الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لمحاربة الشيخوخة ومنع الإصابة بالسرطان.. أخصائية تنصح بتناول هذه التوابل

الأحد 21/أبريل/2024 - 04:00 ص
الكركم
الكركم


النظام الغذائي الجيد من المعروف أنه يساهم بشكل فعال في الحفاظ على الصحة من المخاطر والأمراض والوزن المناسب؛ ولكن هناك أنواع من التوابل مفيد ومميز يساهم بشكل فعال في الحد من مخاطرالأورام السرطانية وتقليل نسبة حدوثها؛ فضلا عن الحماية من الشيخوخة المبكرة؛ والحفاظ على صحة الجسم.

الكركم 

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز أنواع التوابل المفيدة لتعزيز الصحة والمقاومة للمخاطر المتعلقة بالاورام السرطانية ومحاربة الشيخوخة المبكرة والحفاظ على صحة الجلد من التجاعيد في وقت مبكر من العمر.

ما هي التوابل المفيدة للصحة؟

وعن أبرز أنواع التوابل المفيدة للصحة والتي تحمي من المخاطر الصحية، تقول أخصائية أمراض الشيخوخة، الدكتورة سفيتلانا تروفيموفا، إنه يجب تناول الطعام الصحي الذي يساهم في الحماية من مخاطر الشيخوخة، وتحسين الصحة بشكل عام.

وأضافت أخصائية الشيخوخة، أن الدراسات تشير إلى أن الكركم هو النوع المميز من التوابل والذي يفيد الصحة لما يوجد به من مادة نشطة بيولوحيا متواجدة في تركيبهو

وقالت إن الكركم بدوره يساهم في تعزيز إنتاج هرمون السيروتونين ويعمل على إبطاء عملية الشيخوخة.

ولفتت إلى أن الكركمين لا يحد من وجود خلايا سرطانية فحسب بل يقاوم ظهور أي علامات سرطانية جديدة.

فوائد الكركمين الصحية للجسم

وبجانب الحماية من الاورام السرطانية ومخاطر الشيخوخة، فإنه مفيد للحد من الأم والتهاب المفاصل، فضلا عن أهمية في الحفاظ على صحة القلب، ومحاربة تخثرات الدم، ويعمل على سرعة التئام الجروح والمريض يتعافى سريعا.

الكركمين مفيد للصحة النفسية

ويعتبر الكركمين مفيد لتعزيز ودعم الصحة النفسية، حيث اثبتت الدراسات المتعددة أنه مفيد للحماية من الاكتئاب والوقاية من مرض ألزهايمر وعلاج فعال للخرف، نظرا لأن تأثيرة على الصحة يشبه مضاد الاكتئاب الفلوكستين (Fluoxetine)

هل الكركم له مخاطر صحية؟

والكركم مثلما له فوائد يكون له أضرار حيث انه في حالة الإفراط في تناوله، يشكل خطورة على صحة المعدة ويعرض الشخص للإسهال والصداع والقيء، ومشكلة في ضربات القلب.