الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يتم تشخيص متلازمة الحيز؟.. التصوير بالأشعة السينية أحد الطرق

الإثنين 22/أبريل/2024 - 01:05 ص
 تشخيص متلازمة الحيز
تشخيص متلازمة الحيز


تشخيص متلازمة الحيز.. قد يعاني بعض الأشخاص من أعراض متلازمة الحيز المؤلمة والتي تعرف أيضًا بمتلازمة المقصورة أو متلازمة الحجرات الجهدية، ويرغبون في معرفة طرق تشخيص متلازمة الحيز للتأكد من تشخيص حالتهم بشكل دقيق، وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطور القادمة.

 تشخيص متلازمة الحيز

وعن تشخيص متلازمة الحيز، فحسبما ورد بموقع" مايو كلينيك" هناك عدة فحوصات يمكن أن تساعد في تشخيص المرضى الذين يعانون من الإصابة بمتلازمة الحيز، ومن أبرزها ما يلي:

  • يمكن الاعتماد على الفحص الجسدي؛ من أجل استبعاد الإصابة بمشكلات صحية أخرى قد تكون لها أعراض شبيهة بأعراض هذه المتلازمة.
  • وأيضًا يمكن عمل التصوير بالأشعة السينية؛ الذي يرصد أي كسور عظمية.
  • مع إجراء فحوصات معينة كالفحص بالضغط المتكرر، وأيضًا فحص قياس ضغط الحيز .

ما هي متلازمة هرس الأطراف؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي متلازمة هرس الأطراف؟، يوضح غالبية الأطباء المتخصصين أن متلازمة هرس الأطراف أو متلازمة الحيز تعد من المشكلات الصحية الخطيرة والتي تسبب الشعور بالالم عند زيادة الضغط في منطقة تسمى "الحيز العضلي"، وينجم هذا الضغط عن تزايد الضغط عن تورم أو نزيف ما يسبب حدوث ضعف بالتدفق الدموي ونقص كمية الأكسجين والمغذيات التي تصل إلى المنطقة المصابة، وبالتالي يسفر عن حدوث تلفًا دائمًا بالعضلات والأعصاب مع مرور الوقت.

ويشار إلى أن مصطلح هرس الأطراف او الحيز عادة ما يطلق على مناطق معينة تتكون من مجموعة من العضلات والأعصاب والأوعية الدموية، وكل حيز محاط بغشاء محكم يعرف باللفافة، وتقوم هذه اللفافة بالحمافظة على ما تحيط به من عضلات وأعصاب وأوعية دموية وتبقيها بمكانها. 

شخص مصاب بمتلازمة الحيز

ما هو علاج متلازمة الهرس؟

وبخصوص سؤال ما هو علاج متلازمة الهرس؟، فعادة ما يتم علاج متلازمة الهرس أو الحيز حسب نوعها على النحو التالي:

  • يتم علاج متلازمة الهرس الحادة عن طريق إخضاع المريض لعملية جراحية معينة تعرف طبيًّا بعملية بضع اللفافة، وخلالها يقوم الطبيب بإحداث جرح أو قطع بمنطقة الإصابة لكي يخلص تلك المنطقة المصابة من الضغط الحادث بها.
  • فيما قد لا يحتاح النوع المزمن من تلك المتلازمة للعلاج في بعض الأحيان، ولكن يمكن التخلص منه من خلال عدم ممارسة النشاط الجسدي الذي يحفز هذه المتلازمة، مع ضرورة المتابعة الدورية مع الطبيب المختص بشأن هذه المتلازمة، الذي قد ينصحك باتباع بعض الإجراءات ومنها:
  • تناول بعض الأدوية المضادة للالتهاب.
  • أو إدخال أدوات داعمة بالأحذية التي ترتديها .
  • وكذلك قد يوصي باللجوء لعمل العلاج الطبيعي.
  • فضلا عن عدم ممارسة النشاط الجسدي الذي يحفز هذه المتلازمة.