السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أسباب فرط الدم؟

الخميس 25/أبريل/2024 - 02:00 ص
ما هي أسباب فرط الدم؟
ما هي أسباب فرط الدم؟


ما هي أسباب فرط الدم؟.. يعد فرط الدم أحد أنوع ارتفاع ضغط الدم، وهو عبارة عن زيادة في كمية الدم الوارد عبر الأوعية والمتجهة إلى الأنسجة والأعضاء في منطقة محددة فيعرف بـ"فرط الدم الموضعي" أو إلى مناطق منتشرة موجودة بجهاز كامل في الجسم فيما يعرف بـ "فرط الدم العام"، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هي أسباب فرط الدم؟.

ما هي أسباب فرط الدم؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي أسباب فرط الدم؟، يشير الدكتور ليزلي توماس، أخصائي أمراض الكلى، إلى أن أسباب فرط الدم تتنوع حسب نوعه على النحو التالي:

أسباب فرط الدم الناشط

التمارين الرياضية 

يحتاج القلب والعضلات للمزيد من الأكسجين أثناء الحركة والفعالية الفيزيائية ومن ثم يتدفق الدم بشكل سريع؛ من أجل تلبية حاجتهما من الأكسجين، كما تحتاج العضلات لعشرين ضعف من وارد الدم عند النشاط الفيزيائي إذا ما قورن ذلك بحاجتها الاعتيادية.

الحرارة

في حال ارتفاع درجة حرارة الجسم بسبب الحمى أو الطقس الحار بالخارج فيتدفق الدم إلى الجلد لكي يساعد الجسم على التخلص من الحرارة.

عملية الهضم

أثناء تناول الطعام تحتاج المعدة والأمعاء لمزيد من الدم لكي يساعدها في تحطيم الغذاء وهضمه وبالتالي امتصاص المغذيات.

الالتهاب 

قد يتدفق الدم بشكل زائد إلى موضع الإصابة عند حدوثها.

 توقف الدورة الشهرية 

في العادة تعاني النساء عند توقف الدورة الشهرية من التعرض لهبات ساخنة ينجم عنها تدفق الدم إلى الجلد، لاسيما الوجه والرقبة والصدر، كما  يحدث تورد للوجه.

طبيب يفحص حالة سيدةو تعاني من فرط الدم

انفراج الانسداد الوعائي

يلي انفراج الانسداد الوعائي، نقص التروية أى نقص التغذية الدموية في عضو ما عند معالجتها ما يسفر عن تدفق الدم إلى تلك المنطقة.

 الأمراض المؤدية لتسارع القلب

 

 

فشل في القلب أو البطين 

عادة ما ينجم عن فشل البطين الأيمن احتباس الدم بالكبد، كما يتسبب فشل البطين الأيسر فلي احتباس الدم بالرئتين.

الخثار الوريدي العميق 

يحدث الخثار الوريدي العميق؛ نتيجة حدوث خثرة دموية بإحدى الأوردة العميقة والتي غالبًا ما تحدث بالساقين السفليين، وأحيانًا تصل هذه الخثرة إلى الرئتين متمركزةً بوريد ما، وتسبب ما يعرف بالانسداد الرئوي أو الالتهاب الرئوي.