الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذر مخاطر تمزق الرباط الصليبي | تفقدك القدرة على السير.. وهذه طرق العلاج

الجمعة 26/أبريل/2024 - 04:30 ص
الرباط الصليبي
الرباط الصليبي


الرباط الصليبي الأمامي والخلفي في الركبة يعمل على ربط عظم الفخذ بالساق وتثبت مفصل الركبة للأمام والخلف، وكذلك أثناء الحركات الدورانية، وتعمل جميع الأربطة على الحد من تمدد الركبة بحيث لا يتم تمددها أكثر من طاقتها في الظروف العادية، وكلما تم تطوير عضلات التثبيت بشكل أفضل، انخفض خطر الإصابة بتمزق الرباط الصليبي.

إصابة الرباط الصليبي في الركبة

عادة لا يمكن تحريك الركبة بشكل جيد بسبب الألم والتورم، ولا يمكن ثنيها إلا قليلًا، ويحدث الألم عند وضع الوزن عليه، ويكون مفصل الركبة غير مستقر بسبب قصور الأربطة في أداء وظيفتها، فهو ينزلق مثل الدرج عند المشي، وفي كثير من الحالات، لا يكون الرباط الصليبي هو الهيكل الوحيد في الركبة الذي تضرر. يمكن أيضًا أن تتأثر الأربطة الخارجية والداخلية والغضروف المفصلي والعظام، نتيجة التعرض لإصابة، وفقا لـ hindustantimes

علاج تمزق الرباط الصليبي

علاج تمزق الرباط الصليبي يتم إما جراحيا أو تحفظيا، فالجراحة التجميلية للرباط الصليبي، يتم فيها إزالة الأجزاء الممزقة من الرباط الصليبي واستبدالها بزراعة مصنوعة من مادة الوتر الخاصة بالجسم، كما أن هناك أيضًا عمليات زرع مصنوعة من مواد مانحة أو مواد اصطناعية، عوادة لا يتم إجراء العملية إلا بعد أسابيع أو حتى أشهر من الإصابة حتى يهدأ التورم وتتمكن الركبة من التحرك بشكل جيد مرة أخرى.

أما عن العلاج الأخر يتم من خلاله تثبيت الركبة في البداية لعدة أسابيع ويتم تثبيتها باستخدام جبيرة، وإذا كانت أطراف الرباط الصليبي الممزق لا تزال على اتصال وثيق مع بعضها البعض، في حالات نادرة يمكن للرباط الصليبي أن ينمو معًا مرة أخرى من تلقاء نفسه. ومع ذلك، فإن هذا لا يعمل عادةً مع الرباط الصليبي الأمامي، وتكون الفرص أكبر مع الرباط الصليبي الخلفي، وهو أقصر وأكثر إحكاما، يتضمن العلاج تدريبًا مستهدفًا للعضلات حول الركبة.

مخاطر تمزق الرباط الصليبي

يمكن أن يؤدي تمزق الرباط الصليبي لاحقًا تغير في ثبات مفصل الركبة، وبالتالي تحميل غير صحيح. وينطبق هذا على تمزقات الرباط الصليبي التي تم إجراؤها أو التي لم يتم علاجها، على الرغم من أن الخطر يكون أعلى في الحالات التي لم يتم علاجها.

ويزداد الحمل على الغضروف المفصلي والغضروف المفصلي، مما قد يؤدي إلى تمزق في الغضروف المفصلي وكذلك هشاشة العظام، وهو التدهور الذي لا رجعة فيه في أسطح الغضاريف في مفصل الركبة التي تحمي المفصل. وفي أسوأ السيناريوهات، سيكون من الضروري في نهاية المطاف استخدام مفصل ركبة اصطناعي.