السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اللحوم النباتية.. هل هي مفيدة لصحة القلب؟

السبت 04/مايو/2024 - 11:40 ص
اللحوم النباتية
اللحوم النباتية


أظهرت دراسة جديدة أن اللحوم النباتية قد لا تتفوق على اللحوم العادية عندما يتعلق الأمر بصحة القلب، على الرغم من أنها قد تكون أكثر ثراء ببعض العناصر الغذائية.

اللحوم النباتية

وحسب موقع "هيلث نيوز" فقد أدت المخاوف العالمية بشأن تأثير اللحوم على البيئة إلى زيادة الاهتمام بالأنظمة الغذائية النباتية ففي الولايات المتحدة، 4% من السكان يعتبرون نباتيين و1% نباتيين، مما يعني أنهم لا يستهلكون منتجات اللحوم.

هل نظائر اللحوم أكثر صحة من اللحوم الحيوانية؟

وحول سؤال هل نظائر اللحوم دائمًا أكثر صحة من اللحوم الحيوانية؟ قارنت دراسة جديدة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية آثارها على صحة القلب والأوعية الدموية، وشملت الدراسة 89 شخصًا بالغًا تتراوح أعمارهم بين 30 إلى 70 عامًا يعانون من ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم ولكنهم كانوا يتمتعون بصحة جيدة. 

وتم توجيه نصفهم لتناول لحم البقر، ولحم البرجر والنقانق، وقطع الدجاج لمدة ثمانية أسابيع. ويأكل الباقون أنواعًا مختلفة من لحوم الحيوانات.

تم تشجيع كلا المجموعتين على تقليل استهلاكهما للأطعمة الأخرى الغنية بالبروتين بما يتجاوز تلك المقدمة في التدخل.

أدت المخاوف العالمية بشأن تأثير اللحوم على البيئة إلى زيادة الاهتمام بالأنظمة الغذائية النباتية

وبعد ثمانية أسابيع، لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات في ملف البروتين الدهني الدهني، بما في ذلك الكولسترول LDL، المعروف باسم الكولسترول "الضار".

وفي حين شهدت كلا المجموعتين تحسينات في بعض علامات التحكم في الجلوكوز مثل الفركتوزامين، كانت إدارة نسبة السكر في الدم أكثر فعالية بين أولئك الذين تناولوا اللحوم الحيوانية. 

ويقول الباحثون إن تلك التحسينات في نسبة السكر في الدم يمكن تفسيرها من خلال انخفاض تناول الكربوهيدرات وزيادة استهلاك البروتين مقارنة بالمجموعة التناظرية من اللحوم.

هل تحتوي اللحوم النباتية على مغذيات أفضل؟

وقارن الباحثون أيضًا العناصر الغذائية الموجودة في اللحوم النباتية واللحوم الحيوانية، وأشارت الأبحاث إلى أن بدائل اللحوم يمكن أن تكون مصدرًا رائعًا للبروتين؛ ومع ذلك، غالبًا ما تفتقر بعض المنتجات إلى العناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد وفيتامين ب 12 والزنك.

ويلعب البروتين دورًا مهمًا في نمو وصيانة الخلايا والأنسجة في الجسم، ويحفز التفاعلات الأيضية، ويحافظ على قوة جهاز المناعة.

وكانت اللحوم النباتية أعلى بشكل ملحوظ في الكربوهيدرات والألياف الغذائية، وكذلك حمض الفوليك والكالسيوم والحديد.

وكانت منتجات اللحوم النباتية تحتوي على نسبة أكبر من الدهون المتعددة غير المشبعة، في حين اتجهت اللحوم الحيوانية نحو نسبة أعلى من الدهون الأحادية غير المشبعة، وتعتبر كلا الدهون صحية وترتبط بانخفاض مستويات الكوليسترول الضار.

وخلص الباحثون إلى أن منتجات اللحوم النباتية لا تتمتع بفوائد صحية متفوقة على القلب والأوعية الدموية مقارنة بالنظام الغذائي النهم الذي يتكون من اللحوم الحيوانية، علاوة على ذلك، فإن الدمج اليومي لمنتجات اللحوم النباتية قد يضر بإدارة نسبة السكر في الدم.