الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو تحليل السكر التراكمي hba1c؟

الأربعاء 08/مايو/2024 - 02:00 م
ما هو تحليل السكر
ما هو تحليل السكر التراكمي hba1c؟


ما هو تحليل السكر التراكمي hba1c؟.. تحليل السكر التراكمي أو تحليل hba1c، يستخدم لمراقبة نسبة السكر في الدم لفترة زمنية سابقة، وعند القيام بتحليل السكر التراكمي، فأنت تأخذ صورة شاملة وتقييم عما كانت عليه نسبة السكر لمدة تتراوح من (3-4) أشهر.

ما هو تحليل السكر التراكمي hba1c؟

ويقول الدكتور بلال محمد إبراهيم، استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد والسكر ان هذا التحليل سمي بالسكر التراكمي لأنه يراكم السكر على الهيموجلوبين وهو أحد مكونات الدم.

ما مدة تحليل السكر التراكمي؟ 

ويتم إجراء تحليل السكر التراكمي مرة كل ثلاثة أشهر، واعتمادا على النتائج التى يكون عليها، يتم وضع الخطة العلاجية التى تساعد في مواجهة مضاعفات السكري.

ما هو السكر العادي؟

ومستوى السكر في الدم أو كما يطلق عليه نسبة السكر العشوائي، يصعب من خلاله معرفة الإصابة بالسكر.

ونسبة السكر تتغير خلال اليوم من فترة لأخرى، فمثلا اذا قمت بقياسه قبل الاكل ستجده يختلف عن بعد الاكل، فإذا كنت تريد أن تتأكد من عدم إصابتك بالسكر يمكنك إجراء هذين التحليلين:

تحليل السكر صائم يتم بعد صيام 8 ساعات وتحليل السكر بعد تناول وجبة بساعتين، فإذا كانت نتيجة القياسات في المعدلات الطبيعية للسكر، فبالتأكيد أنت غير مصاب بالسكر، وإذا كانت نتيجة السكر مرتفع عن المعدلات الطبيعية سيطلب منك الطبيب القيام بعمل تحليل السكر التراكمي الذي من خلاله يستطيع أن يحدد الخطة العلاجية اللازمة لمواجهة السكري.

السكر التراكمي يمكن عمله في أي وقت بدون تجهيزات أو شروط

متى يتم تحليل السكر التراكمي HbA1c؟

ويلزم إجراء تحليل hba1c مرة كل عام على الأقل، اذا كنت مصابا بالسكري، وإذا كنت غيرت أدويتك وترغب في تتبع ما مدى التحسن الذي وصل اليه معدل السكر التراكمي فمن المعروف أن التحكم الجيد بمعدل السكر التراكمي يقلل من خطر حدوث مضاعفات.

شروط تحليل السكر التراكمي

وهذا التحليل ليس مثله كباقي التحاليل، فمثلا تحليل السكر صائم يحتاج لثماني ساعات صايم، وقياس السكر بعد الأكل بساعتين يستلزم الصيام خلال هاتين الساعتين، لكن السكر التراكمي يمكن عمله في أي وقت بدون تجهيزات أو شروط، لأن السكر التراكمي يعطي في نتيجته المتوسط خلال ثلاثة أشهر سابقة، ويعتمد على كرات الدم التي تجدد كل ثلاثة أشهر.

المعدل الطبيعي للسكر التراكمي؟

ومعدل السكر التراكمي الجيد يكون أقل من 5.7 %، والجدول التالي يوضح ذلك:

جدول السكر التراكمي

إذا كانت هذه أول مرة تحلل فيها سكر تراكمي، ولم يتم تشخيص السكري من قبل وكانت نتيجة التحليل أقل من 5.7% فأنت غير مصاب بالسكري، وما بين 5.7 -6.4 % مرحلة ما قبل السكري، وأعلى من 6.5 % مصاب بالسكري، وإذا تم تشخيصك مسبقا بالإصابة بالسكري فإن هدفك هو الوصول الى أقل من 7 %.