الأحد 07 يوليو 2024 الموافق 01 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض شائعة لنقص فيتامين C تظهر على الجلد.. الجفاف أبرزها

الجمعة 31/مايو/2024 - 02:34 م
فيتامين c.. أرشيفية
فيتامين c.. أرشيفية


إذا كنت تريد أن تجعل بشرتك صحية وجميلة، فعليك بالتأكيد اتباع نظام غذائي صحي، بالإضافة إلى فيتامين C لأنه مهم لتعزيز المناعة بقدر أهميته لجعل الشعر والبشرة صحيين.

قد يعاني الأشخاص الذين لديهم كمية أقل من فيتامين C في أجسادهم من مشاكل متعلقة بالعين والشعر والجلد.

 نقص فيتامين C يضعف جهاز المناعة كما أنه يؤثر على الأسنان والأظافر، وفي الوقت نفسه تبدأ أعراض نقص فيتامين C بالظهور على الجلد. 

إذا تم تجاهل نقص فيتامين سي لفترة طويلة، فإنه يمكن أن يسبب مشاكل، وفيما يلي نستعرض الأعراض التي تظهر على الجلد بسبب نقص فيتامين سي، وفق indiatvnews.

أهمية فيتامين C 

فيتامين C قابل للذوبان في الماء، لهذا السبب تحتاج إلى فيتامين C في نظامك الغذائي اليومي، يمكن تعويض نقص فيتامين C عن طريق الطعام والشراب، وولمواجهة نقص فيتامين C، قم بإدخال البرتقال والليمون والمانجو والحمضيات والخضروات الخضراء في النظام الغذائي، وبصرف النظر عن هذا، يوجد فيتامين C أيضًا في بعض التوابل والأعشاب. 

في بعض الأحيان، بسبب الاضطرابات الوراثية والاضطرابات الأيضية، يحدث نقص فيتامين C في الجسم، إذا كنت تمارس الكثير من التمارين الرياضية أو كنت مريضًا بالسكري أو ارتفاع ضغط الدم، فمن المحتمل أن يكون هناك نقص في فيتامين C في الجسم.

أعراض نقص فيتامين سي على الجلد

  • جفاف البشرة: 

الجفاف المفرط للطبقة العليا من الجلد يمكن أن يكون علامة على نقص فيتامين C، ومع ذلك في بعض الأحيان يبدأ الجلد بالجفاف بسبب التغيرات في الطقس ونقص الماء. 

  • تأخير الشفاء:

عندما يكون هناك نقص في فيتامين C في الجسم، فإن الجروح تستغرق وقتًا طويلًا للشفاء، بعض الناس غير قادرين على فهم سبب ذلك، وعلى الرغم من أن الأمر نفسه يحدث مع مرضى السكري، إلا أنه بسبب نقص فيتامين C، تستغرق الإصابات والجروح وقتًا طويلًا للشفاء. 

  • التجاعيد:

إذا أصبح الجلد جافًا جدًا، فإن التجاعيد تبدأ بالظهور على الوجه بسرعة، يبدأ جفاف الجلد في التزايد، وتبدأ الشيخوخة بالظهور على الوجه، إذا حدث هذا لك فقد يكون السبب أيضًا هو نقص فيتامين سي، بسبب نقص فيتامين سي، يبدأ الجلد حول العينين بالانكماش.

  • الطفح الجلدي: 

إذا كان هناك بثور أو طفح جلدي على الجلد، فقد يكون ذلك بسبب نقص فيتامين C في الجسم، في كثير من الأحيان تبدأ بقع صغيرة وكبيرة من اللون الأحمر في الظهور على جلد الناس.