الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذر من الملح.. يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالإكزيما

الخميس 06/يونيو/2024 - 07:00 ص
الملح وعلاقته بالإكزيما..
الملح وعلاقته بالإكزيما.. أرشيفية


قد يؤدي اتباع نظام غذائي عالي الصوديوم إلى زيادة خطر الإصابة بـ الإكزيما، وفقًا للباحثين في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو (UCSF)، الذين وجدوا أن تناول جرام واحد إضافي من الصوديوم يوميًا يزيد من احتمالية حدوث النوبات بنسبة 22٪. 

ما هي الإكزيما؟

الإكزيما، المعروفة أيضًا باسم التهاب الجلد التأتبي، هي مرض مزمن يسبب جفاف الجلد وحكة، إنها واحدة من أكثر الأمراض الجلدية شيوعًا، وتؤثر على أكثر من 31 مليون شخص في الولايات المتحدة، وسيصاب بها واحد من كل 10 أشخاص في مرحلة ما.

لقد أصبح شائعا بشكل متزايد في السنوات الأخيرة، وخاصة في البلدان الصناعية، مما يؤثر على العوامل البيئية ونمط الحياة مثل النظام الغذائي.

الملح وخطر الإصابة بالإكزيما

ويزيد الصوديوم، الذي يستهلكه معظم الناس على شكل ملح، من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. واكتشف العلماء مؤخرًا أن الصوديوم يتم تخزينه في الجلد، حيث قد يلعب دورًا في الالتهاب في الإكزيما.

يمكن أن يكون الحد من الصوديوم الغذائي طريقة سهلة لمرضى الإكزيما لإدارة مرضهم.

وقالت كاترينا أبوبارا، دكتوراه في الطب، أستاذة مشاركة في طب الأمراض الجلدية في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو والمؤلفة المقابلة للدراسة، التي ظهرت في 5 يونيو 2024، في JAMA Dermatology، إن معظم الأمريكيين يأكلون الكثير من الملح ويمكنهم تقليل تناولهم بأمان إلى المستويات الموصى بها.

وقال أبو عبرة، وهو أيضًا أستاذ مساعد مساعد في علم الأوبئة في كلية الصحة العامة بجامعة كاليفورنيا في بيركلي، إنه قد يكون من الصعب على المرضى التعامل مع نوبات الإكزيما، خاصة عندما لا يكونون قادرين على توقعها وليس لديهم توصيات بشأن ما يجب فعله.

ولإجراء دراستهم المقطعية، قام الباحثون بتحليل البيانات من أكثر من 215000 شخص تتراوح أعمارهم بين 30 و70 عامًا من البنك الحيوي في المملكة المتحدة، والذي يتضمن عينات البول والسجلات الطبية الإلكترونية.

ويمكنهم معرفة كمية الصوديوم التي يتناولها كل شخص من عينات البول، ويمكنهم معرفة ما إذا كان لدى الأشخاص تشخيص بالتهاب الجلد التأتبي، بالإضافة إلى مدى شدته، من خلال رموز الوصفات الطبية.

ووجدوا أن كل جرام إضافي من الصوديوم يتم إفرازه في البول على مدار 24 ساعة كان مرتبطًا باحتمالات أعلى بنسبة 11٪ لتشخيص الإكزيما، احتمالات أعلى بنسبة 16% لوجود حالة نشطة؛ واحتمالات أعلى بنسبة 11% لزيادة خطورتها.

بعد ذلك، نظروا إلى 13000 من البالغين الأمريكيين في المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية، ووجدوا أن تناول جرام واحد إضافي فقط يوميًا من الصوديوم - حوالي نصف ملعقة صغيرة من ملح الطعام - كان مرتبطًا باحتمالات أعلى بنسبة 22٪ لإصابة شخص ما بحالة نشطة من الصوديوم (حالة الإكزيما).