الثلاثاء 02 يوليو 2024 الموافق 26 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية الحفاظ على صحة الأطفال في موجة الحر الشديدة

الثلاثاء 11/يونيو/2024 - 11:00 ص
الطقس الحار
الطقس الحار


مع تقلبات الطقس في فصل الصيف، وفي حالة ارتفاع درجات الحرارة، لا بد من الحفاظ على صحة الأطفال، حيث إن الأطفال الرضع معرضون للتأثر بالحر الشديد.

كيفية الحفاظ على صحة الأطفال في موجة الحر الشديدة

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول كيفية الحفاظ على صحة الأطفال في موجة الحر الشديدة، وفقا لما كشفه الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة.

أكد الدكتور محمد شبيب على أن الأطفال يتأثرون بالحر الشديد عن الكبار، ويفقدون السوائل بشكل أسرع، كما أن الحر يمكن أن يسبب للأطفال اضطراب النوم.

وأوضح أن الأطفال لا يستطيعون النوم، مع الاستيقاظ عدد ساعات طويلة، مع كثرة البكاء، وبالتالي اليوم التالي لا يستطيعون النوم جيدا مع الشعور بالزهق على مدار اليوم.

ارتداء ملابس قطنية

وأشار طبيب الأطفال إلى أن الملابس لا بد أن تكون قطنية وواسعة وفضفاضة مع قطعة واحدة بنصف كم أو قطعتين واحدة حمالة والثانية كت.

الطقس الحار

 

ولفت طبيب الأطفال إلى أن الحفاض للطفل فترة الرضاعة يُفضل أن يكون نوعا فيه نسبة قطن عالية، مع استحمام الطفل مرة يوميا على الأقل أو مرتين بماء فاتر.

التكييف

ونصح بضرورة تشغيل التكييف من 25 لـ 26، حيث إن التكييف أفضل من المروحة وتيار الهواء المباشر، مع رضاعة الطفل جيدا فترة الرضاعة وفي حالة تناول المشروبات يفضل تقديم له العصائر الطبيعية.

المياه

ووجه طبيب الأطفال بضرورة تقديم للطفل المياه على مدار اليوم، وعلى الأم تناول المزيد من السوائل في حالة الرضاعة الطبيعية لإدرار الحليب في الثدي.

موعد الخروج المناسب

وفي حالة الخروج في ظل ارتفاع درجة حرارة الطقس، لا يجب الوجود تحت أشعة الشمس، والأفضل الخروج آخر اليوم قبل المغرب بساعتين.

ولفت طبيب الأطفال إلى أنه في حالة الاضطرار للخروج في الطقس الحار لا بد من أن يرتدي الطفل كاب واستخدام الشمسية وفي السيارة ينصح بتشغيل التكييف.

وفي حالة وصول المنزل والطفل يوجد لديه كمية كبيرة من العرق لا بد من تغيير الملابس واستخدام المنشفة لتجفيف المناطق التي بها عرق، وارتداء ملابس أخرى خالية من العرق.