السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أعراض مرض المهق؟.. الجلد والشعر شديدا البياض أبرزها

الخميس 13/يونيو/2024 - 03:12 م
ما هي أعراض مرض المهق؟
ما هي أعراض مرض المهق؟


ما هي أعراض مرض المهق؟.. يعاني العديد من الأشخاص حول العالم من الإصاب بمرض المهق الذي يطلق عليه أيضًا "البرص" أى يكون الشخص شديد البياض، وهو عبارة مجموعة أمراض وراثية غير معدية يصاب بها الشخص وتتسبب في نقص صبغة الميلانين أو عدم تواجدها على الإطلاق في مناطق معينة من الجسم، فهيا نتعرف فيما يلي على ما هي أعراض مرض المهق؟.

ما هي أعراض مرض المهق؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي أعراض مرض المهق؟، فحسبما ورد بموقع" ويب طب"  تختلف أعراض الإصابة بمرض المهق، تبعًا لنوع المهق الذي يصيب الشخص، ومع ذلك توجد بعض الأعراض العامة، والتي عادة ما تتشمل على الآتي:

  • يكون هناك لون أفتح قليلًا عما هو طبيعي في إحدى مناطق الجسم ومنها: العيون، وأيضًا الشعر، وكذلك الجلد.
  • مع غياب تام للصبغة واللون الطبيعي في إحدى مناطق الجسم التي تتضمن العيون، والشعر، والجلد.
  • فضلا عن ملاحظة ظهور بقع جلدية تخلو من اللون بمناطق معينة من الجسم.

جدير بالذكر أن غالبية مرضى المهق يعانون من الحساسية الشديدة عند التعرض لأشعة الشمس أو عند مواجهة الإضاءة الشديدة، بجانب المعاناة من ضعف في الإبصار، كما أنهم من أكثر الأشخاص المعرضين للإصابة بمرض سرطان الجلد.

ما هو شكل المهق؟

وبخصوص إجابة سؤال ما هو شكل المهق؟، فالمهق أو البرص يكون عبارة عن  ضطرابٌ وراثي نادر، تقل فيه كمية صباغ الجلد الميلانين أو قد تكون غير موجودة تمامًا، وعادة ما ُيصيب هذا الاضطراب الجلدَ والشعرَ والعينين، أو العينين فقط  في بعض الأحيان. 

ويتميز المصاب بالمهق باللون الأبيض في الشعر والجلد، كما قد تكون العينان باللون الوردي أو الرمادي الأزرق الشاحب. 

طفلة  مصابة بمرض المهق

ما أسباب الإصابة بمرض المهاق؟

وبشأن إجابة سؤال ما أسباب الإصابة بمرض المهاق؟، في العادة تنجم الإصابة بمرض المهق إذا كان  أحد الوالدين يحمل الجين وينقله إلى الأبناء؛ كنتيجة لحدوث طفرة أو خلل بأحد الجينات المسؤولة عن إنتاج الميلانين من خلال الخلايا الصباغية في الجلد والشعر والعينين.

ما الفرق بين البهاق والبرص؟

وحول إجابة سؤال ما الفرق بين البهاق والبرص؟ يؤكد غالبية الأطباء اتلمتخصصين أن البهاق عبارة عن  حالة مرضية يتم اكتسابها وترجع لوجود سبب مناعي يكوّن خلاله الجلد مناعة ذاتية ضد الخلايا الصبغية، في حين أن البرص مرض ينجم عن وجود مشكلة في جينات الشخص؛ إذ يولد دون وجود خلايا صبغية نشطة.