الإثنين 08 يوليو 2024 الموافق 02 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب ألم الذراع.. جراح عظام يوضح

الجمعة 14/يونيو/2024 - 02:00 م
أسباب ألم الذراع
أسباب ألم الذراع


يعاني بعض الأشخاص من الشعور بألم مزعج للغاية في الذراع، دون معرفة السبب في ذلك كما أن ذلك قد يعيق الشخص عن ممارسة بعض أنشطة حياته اليومية المعتادة؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على أسباب ألم الذراع.

أسباب ألم الذراع

يشير الدكتور علي سويسي، أخصائي جراحة اليد والكتف والأطراف العلوية، إلى أن أسباب ألم الذراع متعددة وعادة ما تتضمن ما يلي:

الإجهاد أو الالتواء

 في بعض الحالات ينتج عن الاستخدام المفرط للذراع أو تعرضه للإصابة في التعرص لإجهاد العضلات أو تلفها أو التواء الأربطة، وفي العادة تتضمن أعراض الإجهاد أو الالتواء: الشعور بالألم والتورم بالذراع، وظهور الكدمات وتشنج العضلات.

جدير بالذكرأنه في غالبية الأحيان تزول هذه الحالات بشكل تلقائي دون الحاجة للعلاج، ولكن فلي حال كانت الأعراض شديدة فيجب استشارة الطبيب المختص.

التهاب الأوتار

تعد  الأوتار هي الأنسجة التي تربط العضلات بالعظام، وقد يحدث التهاب الأوتار بالمرفق، أو أيضًا بالكتف، أو كذلك بالمعصم.

ويشار إلى أنه من أكثر الحالات التي تتعرض للإصابة بالتهاب الأوتار مرفق لاعب التنس، وقد ينتج التهاب الأوتار عن التعرض للإصابة أو في حال الإفراط في استخدام الذراع.

كسر العظام

 فضلًا عن أن الإصابات المباشرة كالسقوط ريما تتسبب في كسر إحدى عظام الذراع، وفي أغلب الحالات يرافق الكسر الشعور بألم شديد، مع ظهور الكدمات، والاحساس، وتورم الذراع.

ويجب الانتباه إلى أن الكسر عد إحدى الحالات الطبية التي تستوجب الرعاية الطبية العاجلة. 

شخص يعاني من ألم الذراع

متلازمة النفق الرسغي

 وقد تؤدي حركات المعصم المتكررة إلى حدوث تلف بالعصب الرئيسي الذي يمتد بالنفق الرسغي، ما يسبب ألمًا في معصم اليد اليمنى أو اليسرى مع التنميل والوخز.

إصابة الكفة المدورة

تعد الكفة المدورة عبارة عن جزء الكتف الذي يتضمن العضلات والأوتار، وقد يحدث التمزق والتآكل بالكفة المدورة؛ بسبب التقدم في السن، أو عند القيام بحركات متكررة يستخدم فيها الذراع.

وعادة ما يتراوح ألم إصابة الكفة المدورة ما بين البسيط إلى الشديد حسب التضرر الذي تعرضت له الكفة المدورة.

خلع مفصل المرفق

وق يتعرض الإنسان لخلع مفصل المرفق في حال السقوط على الذراع المفرودة، وتتطلب هذه الحالة التقييم والعلاج الفوري، وقد تتسبب في حدوث ألم بالذراع الأيسر عند الكوع أو بالذراع الأيمن.

التضيق الشوكي 

 كما يعد التضيق الشوكي أحد أسباب ألم الذراع، ويحدث نتيجة تضيق الفراغات بين فقرات العمود الفقري، مما يؤدي للضغط على الأعصاب الممتدة عبر هذه الفراغات، ويسبب التضيق الشوكي، لاسيما التضيق بين الفقرات العنقية الشعو بألم وضعف عضلات الذراع مع الإحساس بالخدر والوخز.

قرص العصب

وأحيانًا يحدث قرص أو انضغا للعصب؛ نتيجة ضغط الأنسجة أو العظام ببعض المناطق كالكتف، أو الرقبة، أو كذلك المرفق على العصب، ما يسبب الشعور بالألم والوخز والخدر بالذراع.

ويشار إلى أن ضغط العصب الزندي من أكثر حالات ضغط الأعصاب شيوعًا والتي تسبب ألم الذراع.

أمراض المناعة الذاتية

 فضلًا عن أن الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية كالذئبة الحمراء، وأيضًا متلازمة سجوجرن، وكذلك التهاب المفاصل الروماتويدي ينتج عنه مهاجمة جهاز المناعة عن طريق الخطأ لأنسجة الجسم المختلفة كالمفاصل، والأوتارما قد يتسبب في الشعور بألم الرقبة، وأيضًا الذراع، وكذلك المرفق، فضلًا عن المعصم.

فتق القرص

القراص أو ما يعرف بالديسك يكون عبارة عن وسائد تتوسط فقرات العمود الفقري؛ من أجل منع احتكاكها مع بعضها وحتى تعطي للعمود الفقري المرونة أثناء الحركة، وكذلك تتلقي الصدمات التي يتعرض لها العمود الفقري، فعند تشقق أو تمزق أحد الأقراص ما بين فقرات العنق ينتج الشعور بالألم والوخز والضعف والحرقة الذراع.‎