الأحد 30 يونيو 2024 الموافق 24 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 خطوات لتحسين السمع.. بينهم الغناء في المرحاض

الأحد 23/يونيو/2024 - 09:20 ص
فقدان السمع
فقدان السمع


هناك العديد من الأشخاص الذين يكونون عرضة للإصابة بفقدان السمع، ووفقا لدراسة تم نشرها في مجلة BMJ Global Health، تبين أن نحو مليار شخص أكثر عرضة للإصابة بفقدان السمع، ويرجع هذا لسبب استخدام سماعات الرأس والتعرض للضوضاء والأصوات العالية.

5 خطوات لتحسين السمع

ولا يمكن علاج فقدان السمع إلا أن هناك طرقا يمكن من خلالها تحسين حاسة السمع لديك، ويجب معرفة الطرق التي تساعد في تحسين السمع حسب ما لفتت إليه الدكتورة دوريس إيفا باميو، أخصائية السمع.

الغناء في المرحاض

وأكدت أن الغناء في المرحاض يجعلك تدرك هل تعاني من مشكلة في السمع أم لا، حيث يساعد الغناء على اكتشاف الاختلافات الدقيقة في درجة الصوت، ومعرفة اللحن.

تدريب الأذن على السمع

ولا بد من استخدام القشرة السمعية، لكي لا تصبح كسولة، حيث يجب تدريبها والاستماع باهتمام للأصوات، عن طريق الاستماع لقصة من خلال تسجيل صوتي، لتحسين السمع وإدراك الكلام بشكل جيد، مع التدريب المستمر أكثر من مرة في الأسبوع، وعلى مدار أسابيع متتالية.

التمارين الرياضية

كما ينصح بضرورة اتباع التمارين الرياضية بشكل جيد، منها المشي والجري والسباحة، وركوب الدراجة، وهذا يعمل على تدفق الدم للأذن الداخلية.

فقدان السمع 

الأطعمة المفيدة

ويجب الامتناع عن عمل أكثر من شيء في وقت واحد؛ لكي تستمع جيدا للكلام الموجه لك، فضلا عن تناول أطعمة مناسبة تعمل على إيقاف ارتفاع ضغط الدم والحد من فقدان السمع بنسبة كبيرة، حيث يجب تناول الفواكه والخضراوات ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والأسماك والمكسرات والحبوب الكاملة والامتناع عن الاطعمة الغنية بالدهون والسكريات.

إجراء الفحص الدوري

وحسب ما أوضحه الدكتور شارون كورهان، الأستاذ في كلية الطب بجامعة هارفارد، تبين أن ارتفاع نسبة الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم يسبب مشكلة في الأوعية الدموية ويعمل على تقليل توصيل الدم والأكسجين للقوقعة «منطقة في الأذن الداخلية بها سوائل ولها دور فعال في تعزيز السمع».

وتتأثر مشكلة السمع لدى مصابي السكر بنسبة 30%، كما يجب إجراء الفحص الدوري لتجنب تدهور السمع لديك، وبعد عمر الخمسين عاما لا بد من الفحص السنوي للحفاظ على حاسة السمع دون التعرض للمخاطر.