الأربعاء 24 يوليو 2024 الموافق 18 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد عصير الطماطم المذهلة للصحة.. تحمي من أمراض القلب

الأحد 23/يونيو/2024 - 12:30 م
عصير الطماطم
عصير الطماطم


عصير الطماطم من المشروبات المفيدة للصحة، حيث كشفت دراسة أجريت مؤخرا في جامعة طوكيو تؤكد أهمية عصير الطماطم للصحة.

فوائد عصير الطماطم المذهلة للصحة

ووفقا للعلماء في قسم أمراض النساء والتوليد، فإن تناول مشروب الطماطم، وبخاصة بدون إضافة الملح له يعمل على خفض مستويات الكوليسترول الضار وخفض ضغط الدم والحماية من مخاطر أمراض القلب.

وحسب ما جاء عبر مجلة Food Science & Nutrition، تبين أن الدراسة شملت نحو 184 رجلا ونحو 297 امرأة، والتزم المشاركون لمدة عام كامل بتناول الطماطم مع الاستمرار في زيادة الكمية.

وطلب الباحثون من مشاركي الدراسة إجراء اختبارات دم قبل تناول عصير الطماطم وبعد ذلك؛ وهذا لمعرفة مستويات الكوليسترول الضار في الجسم ومستوى ضغط الدم.

وارتفاع الكوليسترول، يحدث نتيجة لتراكم اللويحات على الجدران الداخلية للأوعية الدموية، والتي بدورها تعمل على تقييد حركة الدم عبر الوعاء، مما يحدث تصلبا في الشرايين واحتشاء في عضلة القلب والتعرض للإصابة بالجلطة الدماغية.

وظهرت نتائج الدراسة لدى نحو 94 شخصا، وفي حالة تناولهم عصير الطماطم بدون ملح أصبح لديهم انخفاض في مستوى ضغط الدم الانقباضي بوخاصة لدى من يعانون من ارتفاع الضغط من​​141.2 لـ  137.0 ملم زئبق، أما الضغط الانبساطي فأصبح من 83.3 إلى 80.9 ملم زئبق. 

وحسب بيانات الدراسة أصبح هناك انخفاض في مستوى الكولسترول الضار لدى حوالي 125 مشاركا في المتوسط من ​​155.0 لـ 149.9 ملغم/ديسيلتر.

وأكد الباحثون في الدراسة، أنه تم ملاحظة تحسن لدى مشاركي الدراسة من الرجال والنساء، وأثبت عصير الطماطم أن له فاعلية جيدة في التحكم في مستويات الكوليسترول الضار بالحجم والعمل على خفض ضغط الدم فضلا عن الوقاية من أمراض القلب.

عصير الطماطم

هل عصير الطماطم مفيد للبشرة؟

  • يحمي البشرة من ظهور حب الشباب.
  • كما يحمي من مشكلات البشرة والتجاعيد.
  • يحافظ على صحة الجلد والترطيب.
  • يحتوي على فيتامين أ وفيتامين سي وك.
  • يحمي من علامات الشيخوخة المبكرة.
  • يحتوي على مضادات للأكسدة.
  • يعمل على تعزيز الشعر ونموه ومنع تساقطه وهيشانه.