الثلاثاء 02 يوليو 2024 الموافق 26 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد تناول القهوة.. بينها تعزيز الميكروبات النافعة في الجهاز الهضمي

الإثنين 01/يوليو/2024 - 01:30 ص
القهوة
القهوة


مشروب القهوة من المشروبات المفيدة للصحة، حيث يحرص العديد من الأشخاص على تناولها كل صباح، ووفقا للدراسات فهي تعمل على تعزيز الميكروبات النافعة المتواجدة في الجهاز الهضمي.

فوائد القهوة 

ومن جهتها، قالت نيكولا شوبروك، أخصائية التغذية العلاجية، إن القهوة تحتوي على البريبايوتك، كما أنها تغذي بكتيريا البروبيوتيك المفيدة في الامعاء، فهو مفيد للامعاء بشكل عام ويساهم في تحسين حركة الأمعاء بشكل منتظم.

والقهوة تحتوي على مركبات نباتية يطلق عليها «البوليفينول»، وهي فئة من المركبات المتواجدة بشكل طبيعي في الأطعمة النباتية من الفواكه والخضراوات، ومتواجدة في الأعشاب والتوابل والشاي والشيكولاتة الداكنة.

ومركب البوليفينول له دور فعال في تعزيز مضادات الاكسدة والالتهابات، وله دور فعال في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، وهذا من خلال تحييد الجذور الحرة الضارة، والمواد الكيميائية التي تدمر الخلايا.

والبوليفينول يطلق عليه حمض الكلوروجينيك، حيث انه أجريت دراسة في 2020، وتبين أن المرضى الذين تناولوا القهوة الغنية بحمض الكلوروجينيك قل لديهم العديد من المخاطر وانخفض لديهم خطر الإصابة بالسكر من النوع الثاني وقل لديهم خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي وأصبح وزنهم في حالة جيدة.

القهوة السوداء

وعن فوائد القهوة السوداء، فهي تكون أفضل من سريعة التحضير، ووفقا لما اكدته عالمة الاحياء في المعهد البولندي جوليا كوبشينسكا، فإن إضافة الكريمة أو السكر للقهوة يحولها للسكريات، ولا تناسب صحتك.

أنواع مشروب القهوة 

يوجد نوعان من القهوة؛ حيث يعتبر النوع الأول البن العربي، أما النوع الثاني الروبوستا، كلا منهما لهما مراحل تحميص معينة، حيث ان التحميص الخفيف يحتوي على نسبة أعلى من الكافيين، ويوجد به مضادات الاكسدة أكثر من التحميص الداكن، والنوع الثاني يحتوي على تحميص خفيف من النوع الاول.

مخاطر القهوة سريعة التحضير

ووفقا للدراسات تبين أن القهوة سريعة التحضير، تحتوي على مادة البوليفينول والمعادن أكثر من القهوة المطحونة، فضلا عن احتوائها على الأكريلاميد بنسبة 100%، وفي حالة تناولها يحدث لهم تلف في الأعصاب والسرطان.

ونتائج الدراسات مازالت متضاربة، ولا يوجد دليل مثبت على مخاطر استهلاك القهوة سريعة التحضير أو القهوة المطحونة التي تؤدي للسرطان.