الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دواء جديد لعلاج سلس البول الإجهادي يظهر نتائج واعدة

الجمعة 12/يوليو/2024 - 06:13 م
سلس البول الإجهادي..
سلس البول الإجهادي.. أرشيفية


يُظهر الدواء التجريبي المُسمى TAS-303 فعالية وسلامة في علاج النساء المصابات بـ سلس البول الإجهادي (SUI)، ويُبلغ عن تجربة سريرية خاضعة للتحكم الوهمي في عدد أغسطس من مجلة جراحة المسالك البولية.

هل هناك خيار دوائي أكثر أمانًا لعلاج SUI؟

يعد سلس البول الإجهادي - والذي يُعرف بأنه تسرب عند بذل مجهود أو مع العطس أو السعال - مشكلة سريرية شائعة، خاصة عند النساء. تشمل العلاجات الموصى بها تدريب عضلات قاع الحوض (PFMT) والجراحة (إجراء حبال منتصف مجرى البول). حاليًا، خيارات الدواء لـ SUI محدودة.

تمت الموافقة على دولوكسيتين - وهو نوع من الأدوية يسمى مثبط إعادة امتصاص السيروتونين والنورادرينالين - لعلاج SUI في أوروبا، ولكن ليس في الولايات المتحدة أو اليابان. 

ويعكس ذلك مخاوف بشأن الآثار الضارة، بما في ذلك خطر الغثيان الذي يتسبب في توقف المرضى عن العلاج. كما تم ربط الدولوكستين بزيادة طفيفة في خطر الانتحار أو العنف بين المرضى الذين يعانون من الاكتئاب الشديد.

TAS-303 هو فئة مختلفة من الأدوية - وهو مثبط انتقائي للغاية لإعادة امتصاص النورادرينالين - والذي ثبت أنه يزيد الضغوط داخل مجرى البول، مما قد يقلل من التسرب من المثانة. 

نظرًا لأنه انتقائي للغاية للجهاز العصبي المحيطي ولا يؤثر على امتصاص السيروتونين، فقد يتجنب TAS-303 الآثار الضارة المرتبطة بالدولوكستين، يقلل TAS-303 من تكرار حلقة SUI مع تجنب التأثيرات الضارة

بناءً على النتائج الواعدة في الدراسات الأولية، صمم الباحثون تجربة سريرية للمرحلة الثانية لتقييم فعالية وسلامة TAS-303 لـ SUI. 

في الدراسة، تم تخصيص 231 امرأة تعاني من أعراض SUI بشكل عشوائي للعلاج باستخدام TAS-303 أو حبوب الدواء الوهمي غير النشطة.

في نقطة النهاية الأولية، النسبة المئوية للتغير من خط الأساس إلى الأسبوع 12 في متوسط ​​تكرار نوبات SUI لكل 24 ساعة، عكس المرضى المعينون TAS-303 انخفاضًا كبيرًا.

عند حساب التحليل لخصائص المريض الأخرى (متوسط ​​المربعات الصغرى)، انخفض تكرار نوبات SUI بحوالي 58% مع TAS-303، مقارنة بـ 47% في مجموعة الدواء الوهمي. 

انخفض تكرار نوبات SUI بمقدار النصف على الأقل في 65% من المرضى في مجموعة TAS-303 مقابل 53% مع الدواء الوهمي.

تم تأكيد الانخفاض في تكرار النوبة باستخدام TAS-303 بشكل أكثر وضوحًا في المرضى الذين يعانون من SUI أكثر شدة (حلقتان أو أكثر في اليوم)، كما ظهر التحسن بشكل أكبر لدى المرضى الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكبر.

ظهرت الفوائد خلال أربعة أسابيع من العلاج واستمرت لمدة 12 أسبوعًا على الأقل. يقترح الباحثون أن الجمع بين TAS-303 وPMFT قد يسمح بتحسن أسرع، مما يشجع المرضى على مواصلة تمارين PMFT، والتي قد تستغرق ما يصل إلى 12 أسبوعًا لإظهار تأثيرها، أظهر TAS-303 أيضًا تحسنًا في سلس البول الإجهادي ونوعية الحياة المرتبطة بالصحة.