الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما العلاقة بين الوسواس القهري والتنظيف؟

الإثنين 15/يوليو/2024 - 02:00 م
الوسواس القهري..
الوسواس القهري.. أرشيفية


إذا كنت ترغب في رؤية مطبخك نظيفًا أو تشعر بالحاجة إلى تنظيف غرفتك فورًا بعد زيارة شخص ما، فأنت مصنف على أنك شخص تعاني من اضطراب الوسواس القهري.

 في حين أن الوسواس القهري غالبًا ما يستخدم كمرادف للحاجة القهرية لتنظيف كل شيء من حولك، فإن هذا الاضطراب ينطوي على أكثر من ذلك. 

الوسواس القهري هو حالة صحية عقلية منهكة يمكن أن تؤثر على حياة الشخص وتؤثر على علاقاته أيضًا، إذا كنت تعتقد أنك مصاب بهذه الحالة، فيجب عليك البحث عن بعض علامات الوسواس القهري الأخرى غير التنظيف.

ما هو الوسواس القهري؟

اضطراب الوسواس القهري (OCD) هو حالة صحية عقلية لها علاقة كبيرة بالوساوس والأفعال القهرية. الهواجس هي أفكار أو مخاوف متطفلة تعرف أنها خاطئة ولكنك لا تزال غير قادر على التخلص منها. ومن ناحية أخرى، فإن الأفعال القهرية هي سلوكيات متكررة يشعر الناس أنهم ملزمون بأدائها.

اضطراب الوسواس القهري.. أرشيفية

غالبًا ما يُساء فهمها على أنها حالة طبية ترتبط بشكل أساسي بالهوس بالحفاظ على نظافة الأشياء. غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بالوسواس القهري من اضطراب عاطفي، مما يؤدي إلى أفكار متطفلة. إنه أكثر من مجرد أن تكون أنيقًا ومنظمًا. قد يشعر المرء بالعجز والعجز أمام المطالب غير العقلانية لعقله والتي قد تبدو غير منطقية لنفسه وللآخرين، كما يوضح الطبيب النفسي الدكتور سانتوش بانجار.

ما العلاقة بين الوسواس القهري والتنظيف؟

الوسواس القهري هو اضطراب يتسبب في تراود الأشخاص لأفكار غير مرغوب فيها قد تجبرهم على تكرار أفعال معينة. 

يمكن أن تتضمن هذه الإجراءات سلوكيات جسدية مثل ترتيب الأشياء بترتيب معين، يشعر بعض الأشخاص أن إكمال هذه الإجراءات سيساعدهم في التعامل مع القلق الناجم عن هذه الأفكار المؤلمة.

يمكن أن يكون لدى الشخص المصاب بالوسواس القهري هوس يتعلق بالنظافة بما في ذلك الخوف من التلوث أو المرض، وللتعامل مع هذا القلق، فإنهم يكررون سلوك التنظيف أو الغسل بشكل مفرط وبالتالي قد يصبح التنظيف القهري جزءًا من حياة الشخص الذي يعاني من هذه الحالة.