الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الرأس المسطحة عند حديثي الولادة.. احتياطات يجب اتخاذها

الإثنين 15/يوليو/2024 - 07:30 ص
الرأس المسطحة عند
الرأس المسطحة عند حديثي الولادة


الرأس المسطحة أو الشكل غير المتوازي، فالجمجمة عند الولادة تتشكل من عدة قطع عظمية غير متلاصقة ويطلق عليها رأس الرضيع طري.

ورأس الطفل تتشكل حسب الوضعية التي ينام بها الرضيع خلال الأشهر الأولى، ويجب تفادي الشكل المسطح الخلفي brachycephalie، والشكل غير المتوازي أو la plagiocéphalie de position.

الرأس المسطحة عند حديثي الولادة

ما يجب فعله للرأس المسطحة عند حديثي الولادة

ووفقا لموقع «صحة 24»، هناك بعض الاحتياطات التي يجب اتخاذها لتفادي الشكل المصطح الخلفي والشكل غير المتوازي.

ويقول الدكتور عبد الحكيم مصباح، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إنه في البداية يجب التأكد من وجود مشكلة عضلية أو غيرها تعيق حركة الرقبة حيث يتم معالجها جيدا.

ويوضح طبيب الأطفال أنه يجب مراعاة عدم استعمال مثبت للرأس أو مقعد خاص بالسيارة لمدة طويلة.

ولفت طبيب الأطفال إلى أرنه يجب تغيير الوضع من وقت لآخر إذا كان تحت مراقبة الأم، فيجب وضع الطفل على جانبي الرأس من وقت لآخر في حالة النوم باستمرار على البطن.

ولا بد من تشجيع الطفل على الحركة عن طريق شغل تركيزه بالألعاب، كما يجب التشجيع على الحركة وتغيير الوضعية من خلال وضع الألعاب أمامه ما يجب وضعها على أحد الجانبين لإثارة انتباه الطفل وتغيير الوضعية.

ونصح بضرورة تفادي القماطة لمدة طويلة، حيث إن هذه الحالات من الممكن أن تحدث بسبب وضعية النوم، لكنها قد تحدث بسبب خلل في عظام الجمجمة؛ وفي حالة حدوثها يجب مراقبتها من جانب الطبيب.

علاج شكل الرأس غير المستوية للطفل؟

يجري الطبيب فحوصات طبية للطفل مع تغيير وضعية الطفل، كما يجب استمرار وضع الطفل على ظهره فترة النوم، وفي حالة حركة الطفل باستمرار فترة النوم خلال استقراره في نفس الوضعية التي كان عليها؛ فلا بد من تغيير الوضعية في المرة الأخرى لكي لا يبقى على نفس الوضعية فترات طويلة.

وفي حالة كان الطفل ليس نائما فمن الأفضل حمله في وضعية مستقيمة للتخفيف من الضغط على منطقة الرأس، مع حمل الطفل وتغيير وضعيته مع مرور الوقت في كل مرة رضاعة.