الأربعاء 21 أغسطس 2024 الموافق 17 صفر 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لا تتناول الشوكولاتة وتجنب التوابل.. كيف أحصل على نوم هادئ ليلا؟

الإثنين 15/يوليو/2024 - 10:00 م
النوم ليلا
النوم ليلا


للحصول على نوم مريح ليلا، لابد من اتباع إجراءات لمنع التعرض للاضطراب طول الليل، حيث يجب مراجعة روتين اليوم لديك للحصول على قسط كاف من النوم، ومنع التعرض للإرهاق.

كيف أحصل على نوم هادئ ليلا؟

وللحصول على نوم هادئ ليلا، كشف الدكتور أنكيت باريك، المتخصص في طب النوم في كلية إيكان،عن الإجراءات التي يجب فعلها لتفادي الاضطرابات الليلية وتعزيز النوم الهادئ.

ونصح بضرورة الابتعاد عن تناول الشوكولاتة قبل النوم، وتجنب التوابل كما أنه الأفضل ممارسة تمارين الكارديو، محذرا من التأخر في تناول الطعام للنوم الجيد طوال الليل، ولمنع زيادة الوزن ومنع التعرض للسمنة المفرطة.

 نوم هادئ ليلا

ولابد من معرفة نوع الطعام الذي تتناوله، لأن النوع يؤثر على نومك كما أن الطعام الحار والطعام المليئ بالدهون الضارة قبل النوم، يسبب عسر الهضم ويؤدي للإصابة بحرقة المعدة.

وفي حالة الإصابة بحمض المعدة، فمن المحتمل ألا تنام بشكل أفضل في الليل، فضلا عن عدم تناول الكافيين قبل النوم بـ 6 ساعات لكي لا يشعر الجسم أنه في حاجة لليقظة وعدم النوم جيدا، ويكون من الصعب النوم جيدا.

وينصح بضرورة ممارسة تمارين الكارديو قبل الساعة السابعة مساء، لمنع سرعة ضربات القلب وارتفاع حرارة الجسم، فضلا عن الامتناع عن النظر في الشاشات والتحديث بها قبل الخلود للنوم مباشرة ويجب ترك الهواتف قبل النوم بساعة.

ونصح بضرورة تشغيل مكيف الهواء مع تظيف الغرفة وتهوية المنزل جيدا وتعقيم الأسطح، لخلق بيئة مريحة للنوم بسلام، حيث يمكن ضبط الميكف على 18 أو 22 درجة مئوية.

وترتيب الغرفة جيدا قبل الخلود للنوم مع عدم ترك الأشياء في غير مكانها، كي ينام الشخص في بيئة جيدة دون الشعور بالأرق والإرهاق.

النوم 

ولتهدئة العقل للنوم ليلا يمكن ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة، لمنع الاضطرابات في الليل ومنها ما يلي:

  • تمارين التمدد
  • ممارسة اليقظة الذهنية
  • ممارسة تمارين التنفس

وكشف عن ضرورة مراجعة الطبيب في حالة التعرض لاضطراب النوم ليلا، حيث يجب اتباع بعض النصائح للمساعدة على النوم بشكل جيد، ولكي يرسل الجسم الإشارات اللازمة للاسترخاء والنوم جيدا.