الإثنين 14 أكتوبر 2024 الموافق 11 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو مرض النسيج الضام المختلط؟.. استشاري مناعة تجيب

الأربعاء 17/يوليو/2024 - 10:07 ص
ما هو مرض النسيج
ما هو مرض النسيج الضام المختلط؟


ما هو مرض النسيج الضام المختلط؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من المرضى الذي تم تشخصيهم بهذا المرض من قبل الأطباء المتخصصين في أمراض المناعة الذاتية ولم يتراوي إلى أسماعهم من قبل اسم هذا المرض؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هو مرض النسيج الضام المختلط؟.

ما هو مرض النسيج الضام المختلط؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هو مرض النسيج الضام المختلط؟، توضح الدكتورة نرمين سامي، استشاري أمراض الروماتيزم والمناعة، أن مرض النسيج الضام المختلط، يعد أحد أمراض المناعة الذاتية، واكتشف لأول مرة عام 1972 لدى عدد من المرضى الذين كانوا يعانون من بعض الأعراض المشتركة مع عدة أمراض مناعية أخرى، ومنها مايلي: 

  • مرض الذئبة الحمراء.
  • وأيضًا مرض التصلب العام.
  • وكذلك مرض التهاب العضلات المناعي.
  • فضلًا عن مرض الروماتويد المفصلي.

وتشير استشاري أمراض الروماتيزم والمناعة، إلى مرض النسيج الضام المختلط أحيانًا يعد مرض متداخل مع غيره، منوهة إلى أن هذا المرض يتميز بوجود الأجسام المضادة للبروتين النووي الريبوزي يو 1، كما أنه في أغلب الحالات يسبق ظهورالأجسام المضادة حدوث المرض، ويحدث المرض خلال عام من ظهور تلك الأجسام المضادة.

شخص يعاني من الإصابة بمرض النسيج الضام المختلط؟

أسباب التهاب النسيج الضام 

وعن أسباب التهاب النسيج الضام، تقول الدكتورة نرمين سامي:" لم يتم التوصل للسبب المباشر لمرض النسيج الضام المختلط حتى اليوم؛ فهو جزء من مجموعة أمراض تعرف بـ(اضطرابات المناعة الذاتية)"، مشيرة إلى أن الأطباء يعنقدون بأن هناك العديد من الفيروسات، والمواد الكيميائية والعوامل الوراثية التي تسبب هذا المرض.

وتضيف:" في حال معاناة أى شخص من اضطراب بالمناعة الذاتية، يكون الجهاز المناعي هو المسؤول عن مكافحة المرض، وأحيانًا يخطأ في التعرف الخلايا السليمة عن الدخيلة؛ لذا تتضرر الأنسجة السليمة بالجسم، ما يسبب ظهور أعراض المرض، فعند الإصابة بأمراض النسيج الضام، يهاجم الجهاز المناعي بالخطأ النسيج الضام الصحي. 

وتنوه استشاري أمراض الروماتيزم والمناعة، إلى أن بعض الأشخاص المصابين بمرض النسيج الضام المختلط يكون لديهم تاريخ عائلي وراثي من الإصابة بهذا الداء، مع ضرروة العلم بأن دور العوامل الوراثية في التسبب في الإصابة بمرض النسيج الضام المختلط لم يتأكد بعد.