الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تحافظ على صحة كليتيك في الصيف؟

الخميس 18/يوليو/2024 - 07:00 م
كيف تحافظ على كليتيك
كيف تحافظ على كليتيك فى الصيف


كيف تحافظ على كليتيك في الصيف.. يتميز فصل الصيف بالحر والرطوبة اللذين يؤديان إلى فقدان السوائل والأملاح بفعل التعرق الغزير وبالتالي يؤثر هذا في صحة الإنسان السليم فما هو حال مريض الكلى الذي يتأثر بهذا المناخ؟ حيث تتأثر وظائف الكلى ويكثر تكون الحصوات بسبب تركيز البول بفعل تركيزه نتيجة فقدان الماء بسبب التعرق الغزير ويصاب الانسان بالمغص الكلوي وتؤدي هذه الحصوات الى التهاب مجرى البول.

كيف تحافظ على كليتيك في الصيف؟ 

وحسب الدكتور أحمد سند استشاري الكلى والباطنة والسكر، فإن أصحاب أمراض الكلى من التهابات مزمنة والذين لديهم استعداد لتكون الحصوات عليهم الحذر والاحتياط من الطقس الحار.

أصحاب أمراض الكلى لديهم استعداد لتكون الحصوات وعليهم الحذر من الطقس الحار

أعراض حصوات الكلى ومضاعفاتها

واستمرار التواجد في هذا الطقس كل عام يزيد فرص تكوّن الحصوات في المسالك البولية ومعاناة المغص الكلوي الشديد ونزول بول مدمم مع الغثيان والقيء. 

كما أن وجود حصوات بالمسالك البولية يهيئ للإصابة بالتهابات المسالك البولية الحادة مثل ارتفاع في درجة الحرارة والقيء والمغص الكلوي وصعوبة التبول والشعور بحرقان اثناء التبول. 

وإذا استمر الالتهاب الكلوي الحاد ولم يعالج بطريقة جيدة، أصبح التهابا مزمنا ينتج عنه فشل في وظائف الكلى وتسمم البولينا، ومن الجائز أن تتسبب الحصوات في انسداد الحالب وحدوث تضخم في الكلى والتهاب وتتوقف عن العمل أو حدوث احتباس بولي وتسمم البولينا الحاد، لذلك ينصح المرضى بالإكثار من شرب الماء خصوصا في فصل الصيف لكي يساعد على كثرة افراز البول وعدم حدوث مضاعفات.

ولو حدثت هذه الأعراض والمضاعفات يجب استشارة الطبيب، لأن تكوّن حصوات المسالك البولية من الممكن حدوثه كثيرا لدى هؤلاء الأشخاص، في مناخ الصيف الحار الرطب.

أسباب تكون حصوات الكلى

وحول أسباب تكون حصوات الكلى فهي كالتالي:

  • قلة شرب المياه.
  • زيادة استهلاك ملح الطعام.
  • استخدام مكملات الكالسيوم وفيتامين C دون داعي.
  • الإفراط في البروتينات الحيوانية والنباتية.
  • الإفراط في المياه الغازية
  • زيادة استهلاك السكريات.
  • استخدام بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية ومدرات البول دون الرجوع للطبيب.