الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد شجرة النيم لمرضى السكري

الخميس 18/يوليو/2024 - 01:30 م
فوائد شجرة النيم
فوائد شجرة النيم لمرضى السكري


شجرة النيم، لها فوائد متعددة ومتنوعة، إذ إنها مضادة للبكتيريا والفطريات والتهابات الجلد، فضلا عن قدرتها على خفض مستويات السكر في الدم.

فوائد شجرة النيم لمرضى السكري 

وعن فوائد شجرة النيم لمرضى السكري  يقول الدكتور جابر القحطاني خبير العلاج بالأعشاب إن أوراق شجرة النيم تحتوي على مركبات نشطة، مثل المراكبين، والليمونويدات، التي تعمل على تحسين حساسية الأنسولين وتقليل مقاومة الأنسولين في الجسم، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الأوراق على مضادات الأكسدة التي تحمي البنكرياس وتساهم في إنتاج الأنسولين بشكل صحي.

وخلصت الدراسات التي أجريت في هذا الصدد إلى أن النيم قد يحتوي على مكونات جزيئية تعزز القدرة على التحكم في مستويات السكر في الدم وتعزيز عمل الأنسولين، ومع ذلك، يلزم إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث لفهم الآليات الدقيقة لعمل هذه المركبات وتحديد فاعليتها الحقيقية في علاج السكري.

أوراق شجرة النيم تحتوي على مركبات نشطة

محاذير عند استخدام شجرة النيم

وهناك محاذير يجب الانتباه لها عند استخدام شجرة النيم منها التالي:

عند وجود الأمراض المناعية الذاتية، مثل التصلب المتعدد، والذئبة الحمامية، والتهاب المفاصل الروماتويدي، إذ يكون الجهاز المناعي أكثر نشاطًا، فقد يزيد تناول شجرة النيم من أعراض هذه الحالات لذلك، وينصح بتجنب استخدام النيم في حالة الأمراض المناعية الذاتية.

عند التخطيط للحمل، إذ قد يتسبب استخدام النيم في تلف الحيوانات المنوية وتقليل فرصة الحمل. لذلك، ينصح بتجنب استخدام النيم في حالة خضوعك لعلاج العقم أو التخطيط للحمل.

 أثناء وبعد الجراحة، لذا، ينصح بوقف استخدام النيم قبل جراحة مجدولة بما لا يقل عن أسبوعين.

كيفية السيطرة على سكر الدم 

وللسيطرة على مستويات سكر الدم، فهناك إرشادات يمكن اتباعها كالتالي: 

اتباع نظام غذائي صحي، إذ يجب تناول وجبات متوازنة تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة، مثل الحبوب الكاملة والخضراوات، بالإضافة إلى البروتينات الصحية، مثل اللحوم الخالية من الدهون، والأسماك، والبقوليات، ولا بد من تضمين الدهون الصحية، مثل زيت الزيتون والأفوكادو، وتجنب تناول الأطعمة المصنعة والسكريات الزائدة.

 ممارسة النشاط البدني، حيث يوصى بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، مثل المشي السريع أو ركوب الدراجة أو السباحة، لمدة 30-60 دقيقة في اليوم، وذلك للمساعدة في تحسين حساسية الأنسولين وتنظيم مستويات السكر في الدم.

تناول الأدوية بانتظام، إذا كنت تتناول أدوية لعلاج السكري، يجب أن تتبع جدولًا منتظمًا لتناولها وفقًا لتوجيهات الطبيب المعالج.

مراقبة مستويات السكر في الدم، حيث يجب قياس مستويات السكر في الدم بانتظام باستخدام جهاز قياس الجلوكوز في الدم وهذا يساعد على مراقبة تأثير النظام الغذائي والنشاط البدني والأدوية على مستويات السكر في الدم وضبطها وفقًا لذلك.

الحفاظ على وزن صحي، فإذا كنت تعاني من الوزن الزائد، فإن فقدان الوزن بطريقة صحية يمكن أن يساهم في تحسين تحكمك في سكر الدم.

الحد من التوتر، حيث يؤثر التوتر النفسي على مستويات السكر في الدم. ينصح بممارسة تقنيات التأمل أو الاسترخاء وإدارة التوتر بشكل عام.