الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تشخيص الساركوما الغضروفية وعلاجها.. معلومات صحية هامة

الأحد 21/يوليو/2024 - 12:00 ص
علاج الساركوما الغضروفية
علاج الساركوما الغضروفية وكيفية تشخيصها


تشخيص الساركوما الغضروفية وعلاجها.. الساركوما الغضروفية عبارة عن نوع نادر من السرطان يبدأ عادةً في العظام، ولكن يمكن أن يحدث أحيانًا في الأنسجة الرخوة بالقرب من العظام، وتحدث الساركوما الغضروفية في أغلب الأحيان في الحوض والورك والكتف وفي حالات نادرة، يمكن أن يحدث في عظام العمود الفقري، فيها نتعرف خلال السطور التالية على تشخيص الساركوما الغضروفية وعلاجها.

تشخيص الساركوما الغضروفية وعلاجها

وعن تشخيص الساركوما الغضروفية وعلاجها، فحسبما ورد بموقع "مايو كلينك" فأنه من أجل التشخيص الصحيح للساركوما الغضروفية يقوم الطبيب بفحص الشخص عند الشكوى من الأعراض، ويعرف تفاصيل التاريخ المرضي والعائلي، وإذا تشكك بالإصابة بالساركوما الغضروفية يجري الفحوصات الآتية: 

  • الأشعة السينية والتى توضح الأشعة السينية مكان الورم، وحجمه، وشكله.
  • وأيضًا الأشعة المقطعية والتى توضح مكان الورم وأماكن انتشاره أيضًا إذا كان انتشر في أجزاء أخرى من الجسم.
  • وكذلك التصوير بالرنين المغناطيسي، والتى تلتقط صورا باستخدام المغناطيس وموجات الراديو لتحديد موقع الورم بدقة، وشكله، وأماكن انتشاره.
  • فضلًا عن التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني، والذى يعتمد على أدوات مشعة للنظر داخل الجسم وتحديد نوع الورم هل هو حميد أم خبيث، وتحديد مكان انتشاره.
  • بالإضافة إلى العظام بالأشعة الملونة، إذ يتم حقن المريض بمادة مشعة، هذه المادة تمتصها الخلايا السرطانية لتظهر في صورة الأشعة كبقع أو نقاط رمادية أو سوداء وتعرف بـ"النقاط الساخنة".
  • وأخيرًا، خزعة من الورم، إذ يتم سحب عينة من الورم بإبرة أو بجراحة صغيرة وتحليلها في المعمل تحت المجهر لمعرفة نوع الخلايا المتواجدة هل هي حميدة أم سرطانية.

علاج الساركوما الغضروفية

وعن علاج الساركوما الغضروفية، فقد يناقش الطبيب مع المريض طرق العلاج المختلفة بعد التأكد من الإصابة بالمرض عن طريق اتباع الخطوات التشخيصية السابقة، ويعتمد علاج الساركوما الغضروفية على درجتها، فعادة ما تقسم درجات الورم السرطاني إلى الدرجات التالية: 

  • الدرجة الأولى  للساركوما الغضروفية، وهي الدرجة المنخفضة.
  • الدرجة الثانية للساركوما الغضروفية، وهي الدرجة المتوسطة.
  • الدرجة الثالثة للساركوما الغضروفية، وهي الدرجة العالية والأكثر انتشارًا.
أشعة لمريض لتشخيص الساركوما الغضروفية

وبعد تحديد درجة الساركوما الغضروفية يشرح الطبيب تفصيليًا طرق العلاج المناسبة للقضاء على الورم، ويشمل العلاج ما يلي:

  • العلاج بالجراحة، حيث يقوم الجراح باستئصال الورم كاملًا مع جزء من الأنسجة المحيطة منعًا لعودته من جديد بعد التعافي، وبذلك قد يحدث فقدان للعظام، والعضلات، والغضاريف، ولكن يمكن دعم العظام بمسامير أو غرسة أو ترقيع عظمي.
  • أما عن المفاصل مثل مفصل الركبة فيمكن استبداله، وقد يبذل الجراح سيبذل قصارى جهده حتى لا يستأصل الأطراف مثل الذراع أو الساق، ولكن إذا عجز عن ذلك نظرًا لشدة انتشار الورم فقد يضطرإلى البتر مع استعاضة الأطراف المفقودة بأطراف اصطناعية لممارسة الحياة لاحقًا بشكل طبيعي.
  • العلاج بالنيتروجين السائل، وتستخدم تقنية النيتروجين السائل لمنع عودة السرطان مرة أخرى حيث يضعه الطبيب في المنطقة المصابة بعد استئصال الورم جراحيًا لقتل وتجميد أي خلايا سرطانية قد تكون مازالت موجودة.
  • العلاج بالإشعاع، وقد يلجأ الطبيب إلى العلاج الإشعاعي إذا كان الورم متواجد في مكان يصعب الوصول إليه، أو إذا تعذر عن استئصاله بالكامل خلال الجراحة، أو إذا انتشر لأماكن متفرقة في الجسم وأصبح في الدرجة الثالثة.
  • العلاج الكيميائي، ولا يستخدم العلاج الكيميائي في علاج الساركوما الغضروفية نفسها، ولكن لقتل الخلايا السرطانية التي انتشرت في أماكن أخرى في الجسم.

جدير بالذكر أنه بعد الإنتهاء من العلاج بالطرق السابقة لابد من عمل جلسات علاج طبيعي، وجلسات إعادة التأهيل ويستغرق هذا الأمر عدة أشهر للتكيف مع الوضع الجديد خاصة إذا تم استئصال أحد الأطراف.