الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

العلاج الهرموني للسرطان.. تعرف على أنواعه لسرطان الثدي

الأحد 21/يوليو/2024 - 01:00 ص
العلاج الهرموني للسرطان
العلاج الهرموني للسرطان


العلاج الهرموني للسرطان.. العلاج الهرموني هو أحد الخيارات العلاجية للمصابين بالسرطان ويعرف بالعلاج بالغدد الصماء، حيث يهدف الى القضاء على الخلايا السرطانية التي أصابت عضو من أعضاء الجسم، أو انتقلت إلى أجزاء أخرى، لكن يميز هذا النوع من العلاجات أنه يتم باستخدام الهرمونات، فهيا نتعرف خلال السطور التالية العلاج الهرموني للسرطان.

العلاج الهرموني للسرطان

وعن العلاج الهرموني للسرطان، فحسبما ورد بموقع "معهد السرطان نيو ساوث ويلز" فالعلاج الهرموني يعد من الخيارات العلاجية لمرض السرطان، كما يختلف عن العلاج الهرموني الذي يستخدم عند انقطاع الدورة الشهرية، إذ تعتمد بعض أنواع السرطانات على الهرمونات حتى تنمو وتتكاثر، كما أنه في هذه الحالة قد يبطىء العلاج الهرموني، أو يوقف، أو يمنع انتشار الخلايا السرطانية من خلال منع الجسم على إنتاج هرمونات معينة.

سرطانات يتم علاجها بالعلاج الهرموني

وبخصوص سرطانات يتم علاجها بالعلاج الهرموني، يعد سرطان الثدي، وسرطان البروستاتا، وسرطان بطانة الرحم من أكثر أنواع السرطانات التي يتم علاجها بالعلاج الهرموني؛ إذ أن هذه السرطانات تحتوي على مستقبلات لهرمون الأستروجين، أو هرمون البروجستيرون، أو كليهما هذا يعني أنّ السرطان يحتاج إلى هذه الهرمونات كي ينمو.

وعندما يكون العلاج الهرموني خيارًا علاجيًا للحالة المرضية فلا بد من مناقشة آثاره ومخاطره مع الطبيب، لتعلم كيفية التعامل معها، بالإضافة إلى إخبار الطبيب بجميع الأدوية التي يتم تناولها، التي قد تتفاعل مع العلاج الهرموني. 

أنواع العلاج الهرموني لسرطان الثدي

وحول أنواع العلاج الهرموني لسرطان الثدي، فيتم إجراء العلاج الهرموني بالعديد من الطرق عند الإصابة بسرطان الثدي، إذ تتضمن أنواع العلاج المناعي الآتي: 

  • مثبطات الأروماتاز، وتتضمن الأدوية التي تعمل على تثبيط الأروماتاز الأدوية التي تحتوي على مادة الأناستروزول، وأدوية ليتروزول، حيث تعمل هذه الأدوية عن طريق تثبيط عمل الهرمونات التي يستخدمها الجسم لإنتاج الأستروجين في المبايض، والأنسجة الأخرى.
نموذج هيكلي توضيحي للعلاج الهرموني للسرطان

وهذا النوع من العلاج الهرموني يمكن استخدامه كأحد خيارات العلاج المناعي للنساء اللواتي انقطعت عنهن الدورة الشهرية، إذ أنه يحدث انخفاض في مستويات هرمون الأستروجين بشكل كبير بعد انقطاع الطمث، كما يمكن تطبيق هذا النوع من العلاج للنساء المصابات بخلل في المبيض. 

  • وأيضًا مستقبلات هرمون الأستروجين الانتقائية، وتعمل بعض أنواع الأدوية بما فيها الأدوية التي تحتوي على التركيبة العلمية تاموكسيفين أو أدوية الرالوكسيفين بطريقة انتقائية على منع هرمون الأستروجين من أنسجة معينة، بما فيها الثدي، مع زيادة وجوده في أعضاء أخرى كالعظام، وفي الغالب يلجأ الطبيب إلى هذا النوع من العلاج، لعلاج سرطان الثدي لدى كل من النساء والرجال.

جدير بالذكر أنه قد تمت الموافقة على استخدام هذا الخيار العلاجي لعلاج سرطان الثدي المتقدم، عدا عن إمكانية استخدامه للوقاية من الإصابة بالسرطان لدى الأشخاص الذين لديهم عوامل خطر كبيرة. 

  • فضلا عن أدوية فولفاسترنت، وترتبط هذه الأدوية بمستقبلات هرمون الأستروجين، حيث توقف عمله بشكل تام من الارتباط بالمستقبلات الأخرى، كما يستخدم هذا النوع من العلاج في علاج سرطانات الثدي المتقدمة، والسرطانات التي انتشرت حتى بعد الخضوع للخيارات العلاجية الأخرى، بالإضافة إلى ذلك يلجأ الطبيب إلى هذا النوع من العلاج الهرموني للنساء اللواتي دخلن في سن الأمل وأصبن بأحد أنواع السرطانات، اللاتي لم يخضعن للعلاج الهرموني من قبل.