الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب رهاب الماء.. الأحداث المؤلمة الماضية أبرزها

الأحد 21/يوليو/2024 - 12:01 م
رهاب الماء.. أرشيفية
رهاب الماء.. أرشيفية


رهاب الماء، يمكن أن يسبب خوفًا شديدًا لدى الأشخاص الذين لديهم خوف من الماء، وهو شائع إلى حد ما مثل أنواع الرهاب الأخرى، يمكن أن تختلف شدتها بشكل كبير من شخص لآخر. 

في حين أن بعض الناس يخافون فقط من المياه العميقة أو الأمواج العالية، فإن آخرين يتجنبون حمامات السباحة وأحواض الاستحمام، ويمكن أن يكون شائعًا أو أسوأ بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون السباحة، إلا أن هذا الرهاب يختلف عن رهاب الثلاسوفيا وهو الخوف من المحيط. 

بالنسبة لبعض الأشخاص، قد يختفي رهاب الماء من تلقاء نفسه، وقد يحتاج آخرون إلى علاج للسيطرة على أعراضهم وعلاجها، وفيما يلي نستعرض أبرز أسباب رهاب الماء وفق موقع هيلث شوتس.

ما هو رهاب الماء؟ | سوبر ماما

أسباب رهاب الماء

ذكر الدكتورة جيوتي كابور، الطبيب والمعالج النفسي، أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى رهاب الماء، فيما يلي بعض الأسباب الشائعة لرهاب الماء أو الخوف من الماء:

  • الأحداث المؤلمة الماضية

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا هو التعرض لحدث صادم يتعلق بالمياه، يمكن أن يشمل ذلك حادثة الغرق الوشيك، أو رؤية شخص آخر في محنة في الماء، أو إجباره على النزول إلى الماء ضد إرادتك، مثل هذه التجارب يمكن أن تخلق استجابة خوف دائمة لأنها يمكن أن تؤدي هذه التجارب إلى رهاب الماء أو الخوف من الماء.

  • التعلم بالملاحظة

في بعض الأحيان، يمكن أن يتطور رهاب الماء من خلال التعلم بالملاحظة أو التكييف على سبيل المثال، إذا لاحظ شخص ما أن شخصًا قريبًا منه يظهر خوفًا من الماء أو يتفاعل معه بقوة، فقد يستوعب هذا الخوف ويتطور لديه رهاب الماء أو الخوف من الماء بنفسه.

وبالتالي، يُنصح السباحون الجدد في كثير من الأحيان بعدم تثبيط عزيمتهم من خلال إخبار تجاربهم السابقة في الماء لأن ذلك قد يؤدي إلى رهاب الماء.

  • الاستعداد الوراثي

قد يكون هناك استعداد وراثي أو مزاج يجعل بعض الأفراد أكثر عرضة للإصابة برهاب معين، بما في ذلك رهاب الماء. 

يمكن أن تلعب حساسية الشخص الفطرية للخوف أو القلق دورًا في كيفية استجابته للمواقف التي يحتمل أن تكون مخيفة مثل التواجد بالقرب من المسطحات المائية مثل البحيرات أو البحار أو حمامات السباحة أو الأنهار.

  • الميل إلى جذب الرهاب

قد يكون الأفراد الذين لديهم ميل عام نحو القلق أو أنواع معينة من الرهاب أكثر عرضة للإصابة برهاب الماء، يمكن أن يكون هذا جزءًا من نمط أوسع من اضطرابات القلق أو الرهاب المحدد الذي يعاني منه الشخص لفترة طويلة.