الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

آخر تطورات الحالة الصحية للفنان صبري عبد المنعم.. وكيفية العيش برئة واحدة

السبت 20/يوليو/2024 - 08:01 م
صبري عبد المنعم
صبري عبد المنعم


نستعرض آخر تطورات الحالة الصحية للفنان صبري عبد المنعم، بعد تعرضه لوعكة صحية أدت لدخوله المستشفى، خلال الساعات القليلة الماضية.

آخر تطورات الحالة الصحية للفنان صبري عبد المنعم

وقال الفنان صبري عبد المنعم في تصريحات صحفية إنه يعاني من وعكة صحية ومشاكل كل فترة، نتيجة العيش على رئة واحدة، مطالبا الجمهور بالدعاء العاجل له.

صبري عبد المنعم 

العيش على رئة واحدة

ونستعرض ضمن النقاط التالية تفاصيل العيش على رئة واحدة، وفقا لما كشفه الدكتور عمرو عبد اللطيف، استاذ جراحات ومناظير الصدر.

ويقول طبيب مناظير الصدر إن الإنسان من الممكن أن يعيش برئة واحدة، عن طريق في حالة إزالة جزء من الرئة باقي الجزء يكبر ويحدث له انتفاخ، وفي حالة إزالة رئة واحدة الرئة الأخرى تكبر وتأخذ الوظائف الخاصة بالرئة الأخرى.

ومن الممكن أن يعيش الشخص برئة واحدة في حالة كان يعاني من مرض معين، في حالة الإصابة بتمدد شعبي أو مشكلة على الرئة.

وهناك بعض الحالات المريض لا يتأثر بها، فيوجد بعض المرضى يعانون من التهابات تزيد مع مرور الوقت لتشمل الرئة بأكملها، وكل فترة وكل وقت الرئة تتأثر فيها يتم تلقائي بانتفاخ الرئة الثانية لتعمل بوظائف الرئة الاخرى، وهناك لحظة معينة يشعر المريض بالتعب ويتطلب الأمر التدخل الجراحي.

ومن المحتمل أن يكون المريض لديه ورم يقوم بانسداد الشعب الهوائية التي تؤدي الهواء للرئة وبالتالي لا يوجد هواء يذهب إليها وبالتالي الرئة يحدث لها انكماش ولا تعمل وفي هذه الحالة الرئة الاخرى تعمل وتأخد مكان الرئة المصابة ووظيفتها.

أعراض إزالة الرئة

ودور الجراحة يظهر عند ظهور على المريض مجموعة من الاعراض أبرزها تجمع للإفرازات وشكوى من البلغم المستمر، مما يقوم الطبيب بإزالة الرئة باكملها، كما يقوم الاطباء باحتياطات لكي تأخدالرئة السليمية مكان المصابةالتي تم إزالتها.

الاحتياطات التي يجب اتباعها بعد عملية استئصال الرئة

والاحتياطات التي يجب اتباعها بعد عملية استئصال الرئة، هو جعل المريض يتحرك واستخدام جهاز سبيروميتر وهو علاج طبيعي لكي تكبر الرئة السليمة وتاخذ وظائف الرئة التي تم إزالتها والمريض فيما بعد يستطيع ممارسة حياته بصورة طبيعية.

هل الإنسان يعيش برئة واحدة؟

ويضيف: «نعم، حيث يتم استئصالها عند الإصابة ببعض حالات الأورام مما يضطر الجراح لاستئصال الرئة بالكامل للتخلص من المرض، بعد اختبار وظائف الرئة لمعرفة مدى كفاءة السليمة للقيام بالوظيفتين».