الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري يكشف أسباب وعلاج كسل العين

الإثنين 22/يوليو/2024 - 06:00 م
كسل العين
كسل العين


كسل العين، هو الإصابة بخلل في التطور البصري الطبيعي للعين في وقت مبكر من العمر، ويسبب ضعفا في النظر، لتجاهل للمخ الإشارات القادمة من العين، وبالتالي يتم الاعتماد كليا على العين السليمة، وبالتالي العين الضعيفة تضعف مع مرور الوقت.

وفي حالة علاج العين الضعيفة في سن صغيرة، تتحسن الرؤية وتتطور الرؤية بشكل سليم مع مرور الوقت.

ونستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول أسباب كسل العين، بجانب طرق علاج كسل العين.

أسباب كسل العين

ويقول الدكتور محمود أحمد شفيق، استشاري طب وجراحة العيون، إن هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي لكسل العين والتي يجب عدم تجاهلها، وتتمثل في النقاط التالية:-

ضعف النظر

الطفل الذي يعاني من ضعف النظر في عين واحدة، إما طول النظر أو قصر النظر أو يعاني من الاستجماتيزم، فيحدث تشوش في الرؤية للعين الضعيفة، مما يحدث تجاهل المخ لها تماما والتركيز الكامل مع العين السليمة ومع مرور الوقت العين الضعيفة يزداد ضعفها أكثر.

حول العين

ومن ضمن الأسباب هو الإصابة بالحول أي أحد العيون يكون في اتجاه عكس العين الأخرى، وفي حالة تجاهل المخ للعين الضعيفة تعرض مع مرور الوقت للكسل أكثر.

الحرمان من الرؤية

ومن ضمن أسباب سل العين هو وجود مرض في أحد العيون وبالتالي يتم الحرمان من أحد العيون ومن ضمن الأمراض عتامة في القرنية ووجود مياه بيضاء أو في حالة سقوط وتدلي الجفون.

كسل العين 

علاج كسل العين

ويضيف استشاري طب وجراحة العيون، أن علاج كسل العين يتم من خلال علاج المشكلة الأساسية التي تتسبب في حدوث كسل العين، حيث يتم علاج ضعف النظر عن طريق استخدام النظارات الطبية.

ويوضح استشاري العيون، أن النظارات الطبية تعتبر مفيدة للطفل، وخاصة الذي يعاني من كسل في العين الناتج عن التعرض لوجود تفاوت النظر بين العيون.

ويجب مراجعة الطبيب، لتحديد الوقت المناسب حسب عمر الطفل، ووضع تغطية العين السليمة لكي تقوم العين الضعيفة بالتدقيق ويقوم المخ بإرسال إشارات والاستجابة لها لتحسين الرؤية مع مرور الوقت.