الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد بذور الأفوكادو.. تقليل مستوى الكوليسترول أبرزها

الثلاثاء 23/يوليو/2024 - 01:01 م
فوائد بذور الأفوكادو
فوائد بذور الأفوكادو


تحتوي بذور فاكهة الأفوكادو على العديد من المواد الغذائية الهامة، والتي تحقق فوائد صحية متعددة للجسم، فهيا نتعرف فيما يلي على فوائد بذور الأفوكادو.

فوائد بذور الأفوكادو

وعن فوائد بذور الأفوكادو، فالأفوكادو من الفواكه التي لها طعم ونكهة لذيذان، لكن قلة هم من يدركون أن بذوره مليئة بالمواد المغذية التي تحتوي على مضادات أكسدة أكثر من لب الأفوكادو نفسه، والتي بدورها تقدم فوائد صحية عديدة للجسم. 

تقليل الالتهابات وتخفيف آلام المفاصل

تسهم مضادات للأكسدة التي توجد في بذور الأفوكادو في الخفيف من الألم وتصلب المفاصل والتورم التي تسببها الالتهابات.

ويمكن استعمال الزيت الذي يستخلص من هذه البذور كمخدر طبيعي لتدليك موضع الوخز الذي يصاحب التهابات المفاصل؛ للتقليل من الألم المصاحبة له.

كما تعد بذور الأفوكادو مضادات التهابات طبيعية؛ لذا تساعد الحد من الأمراض الالتهابية التي قد يتعرض لها الجسم، كالتهاب المفاصل الروماتويدي. 

تقليل مستوى الكوليسترول

تحتوي ثمرة الأفوكادو على كمية كبرة من الدهون غير المشبعة، والتي تتركز في البذرة، وهذه الدهون تسهم في تقليل مستويات الكوليسترول الضار وزيادة مستوى الكوليسترول الجيد.

وكذلك تتضمن بذور الأفوكادو  مستويات مرتفعة من الألياف الذائبة التي تعزز صحة القلب.

علاج مشكلات الجهاز الهضمي

والفوائد المعروفة لبذور الأفوكادو، تهدئة لقرحة المعدة؛ لأنها غنية بمضادات الأكسدة المعروفة بـ"مركبات الفينول"؛ إذ تتضمن هذه المركبات مواد مضادة للجراثيم والأكسدة ما يجعلها فعالة في الوقاية من حدوث التقرحات داخل بطانة الجهاز الهضمي.

ثمرة من الأفوكادو

علاج السكري

فضلًا عن احتواء بذور الأفوكادو على الصوديوم، الكالسيوم والمغنسيوم، وهي عناصر تفيد في تنظيم الإنزيمات الأساسية التي تُساعد الجسم على تكوين الجلوكوز واستعماله بشكل أفضل؛ لذا فهي تساعد في علاج داء السكري.

بجانب احتواء بذور الأفوكادو على مضادات الأكسدة التي تخفض مستويات الجلوكوز: كالفلافينويد. 

الوقاية من السرطانات

ومن أهم  فوائد بذور الأفوكادو أنها ذات خصائص تسهم في محاربة مرض السرطان، بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة القوية التي تُسهم في منع والحد من نمو الورم.

 فقدان الوزن

وتتضمن بذور الأفوكادو مضادات الأكسدة التي تفيد في حرق الدهون، بجانب الألياف القابلة للذوبان ما يقلل من الشهية وتمنح الشعور بالشبع لمدة أطول من المعتاد.

محاربة الفطريات والبكتيريا

كما تقوم بذور الأفوكادو بدور كبير في محاربة الفطريات والبكتيريا بالجسم والتي عادة ما تُسبب الأمراض، كحماية الأسنان واللثة من التعرض للبكتيريا والفطريات الضارة، ومن ثم التخلص من رائحة الفم الكريهة.

كما تقوم بمحاربة الفطريات المسببة للبكتيريا والجراثيم، ومنها المسببة التيفوئيد والسيلان والالتهاب الرئوي.

خفض ضغط الدم

كما يحتوي مستخلص بذور الأفوكادو على العديد من الألياف والأحماض الأمينية، التي تُقلل من ضغط الدم المرتفع عن طريق خفض مستويات الكولسترول الكلي ومستويات الدهون الثلاثية وزيادة الكوليسترول الجيد، فتُحافظ على صحة وسلامة القلب والشرايين، وتُسهم في تقليل خطورة الإصابة بأمراض الأوعية الدموية، كما تقلل فرص التعرض للإصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية.

إخفاء علامات التقدم بالعمر

ومن فوائد بذور الأفوكادو أيضًا الحماية من ظهور علامات الشيخوخة ومنح البشرة النعومة والنضارة والتقليل من البقع الداكنة والتجاعيد؛ بفضل المواد المضادة للأكسدة التي توجد بها.

تقوية المناعة 

تتضمن بذور الأفوكادو أكثر من 70% من مضادات الأكسدة التي توجد في الفاكهة بالكامل، فمضادات الأكسدة تدعم نظام المناعة وتحمي الجسم من العدوى البكتيرية والفيروسية والفطرية، لاسيما خلال موسم البرد والإنفلونزا.

وكذلك هناك بعض المواد الكيميائية داخل بدور الافوكادو التي تعمل كمضادات طبيعية تحارب الفطريات والفيروسات التي قد تهاجم  الجسم.