الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خبير تغذية يضع نصائح بسيطة للحد من التهاب المعدة

الثلاثاء 23/يوليو/2024 - 08:00 م
التهاب المعدة
التهاب المعدة


يجب الحصول على الطعام الصحي المناسب لمنع التعرض لاضطراب المعدة، حيث كشف الدكتور أليكسي بيريزنيكوف، طبيب التغذية العلاجية، عن نصائح بسيطة لحد من التهاب المعدة.

نصائح للحد من التهاب المعدة

وقال طبيب التغذية الروسي، إنه يجب الحصول على طعام صحي مناسب لمنع الإصابة بـ التهاب المعدة، حيث إن منتجات الألبان خيار جيد في حالة كان الشخص لا يعاني من تحسس منها.

ويوضح خبير التغذية العلاجية، أنه يجب تناول منتجات الألبان غير الحمضية، بجانب تناول الجبن القريش غير الحامض، والامتناع عن الجبن القريش قليل الدسم.

ومن الأفضل أن لا تقل نسبة الدسم في الجبن القريش عن 9% أو حتى 18%، وهذا ممكن في حالة واحدة فقط وهي إذا أصيب الشخص بتصلب في الشرايين مع ارتفاع مستوى نسبة الكوليسترول في الدم.

ونصح بضرورة الحرص على تناول الكريمة كما أنه من الممكن أن يتناول الشخص الدجاج والديك الرومي ولحوم الأبقار ومن الأفضل تناول اللحوم مطهية جيدا غير نيئة ومسلوقة. 

ومن أجل الحفاظ على المعدة من التعرض للالتهاب، لابد من تناول الأسماك المناسبة التي تعمل على تعزيز صحة المعدة، ومن الأفضل عدم استخدام معها الزيوت الضارة.

وحذر طبيب التغذية من تناول المرق المركز والدهني، وهذا يرجع لاحتوائه على كمية كبيرة من المستخلصات التي تحفز إفراز عصير المعدة.

كما حذر من تنازل الفلفل بأنواعه المخلفة الأحمر والأبيض والأسود، لان تناول كمية ولو قليلة منه على البيبيرين وهي تعمل على زيادة إفراز عصير المعدة. 

كما نصح بضرورة تجنب التوابل والبهارات الحارة، فهي على الرغم من أنها تحسن الشهية إلا أنها تضر بصحة المعدة، لأنها تزيد من مستخلص الأطعمة.

التهاب المعدة

كم عدد الوجبات المسموح بها يوميا للتخلص من التهاب المعدة؟

وعن عدد الوجبات المسموح بها يوميا للتخلص من التهاب المعدة، من المفضل تناول من أربع إلى خمس وجبات يوميا والكمية تكون صغيرة وعدم الإكثار من المأكولات في الوجبة الواحدة وهذا بجانب أيضا المشروبات حيث يجب مراجعة الطبيب لمعرفة المقدار المسموح به في اليوم والمشروبات المفيدة لمنع التهاب المعدة وفقا لحالتك الصحية.