الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع حليب الأم الطبيعي داخل الثدي.. طبيب: أمامي ووسط وخلفي

الإثنين 22/يوليو/2024 - 05:00 م
الرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية


نستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل والمعلومات حول أنواع حليب الأم الطبيعي داخل الثدي، بجانب المدة التي يجب أن تبقيها الأم للطفل على ثدي واحد، لكي يحصل على ما يكفيه من الرضاعة الطبيعية.

الرضاعة الطبيعية

أنواع حليب الأم الطبيعي داخل الثدي

وقال الدكتور عبد الحكيم مصباح، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إن حليب الأم الطبيعي ينقسم لـ 3 أنواع، مشيرا إلى أنه ينقسم للحليب الأمامي والوسط والخلفي.

الحليب الأمامي

وأضاف طبيب الأطفال، أن الحليب الأمامي، يظهر في أول 5 دقائق، ويكون غنيا باللاكتوز، وهو عبارة عن سكر الحليب الذي يوجد بشكل طبيعي في الحليب.

الحليب الوسط

ولفت طبيب الأطفال، إلى أن الحليب الوسط  يظهر في المدة من 7 لـ 12 دقيقة، حيث إنه يكون غنيا بالبروتين الكازين وعدة بروتينات أخرى.

الحليب الخلفي

أما الحليب الخلفي، فيحصل عليه الطفل من الدقيقة 15 إلى 20 دقيقة، ويكون غنيا بالدهون، وهي دهون نافعة.

الوقت المناسب للرضاعة من الثدي الواحد

وأشار إلى أن الطفل في حالة الرضاعة 5 دقائق فقط لا يحصل إلا على الحليب الامامي والذي لا يشعره بالشبع، حيث أن الحليب الامامي يوجد به اللاكتوز؛ حيث يسبب لون البراز الأخضر، كما تحدث مشاكل الغازات، وهذا لأن الطفل حصل على لاكتوز فقط ولم يحصل على البروتين والدهون التي في نهاية الحليب في الرضاعة الطبيعية، مما لا يشعر بالشبع.

ويجب أن يرضع الطفل حتى الانتهاء من الحليب الخلفي يظل على ثدي الأم، مدة من 15 الى 20 دقيقة  بدون أن يتم التغيير للثدي الآخر، وفق ما كشفه طبيب الأطفال وحديثي الولادة.

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل 

 ومن جهته، يقول الدكتور أيمن إبراهيم الجمل، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إن الرضاعة الطبيعية تعمل على تقوية الجهاز المناعي للطفل، فهي الغذاء المفيد للطفل في أول 6 شهور، وتكون الرضاعة الطبيعة سهل الهضم ونظام صحي متوازن للطفل منذ الولادة.

ويشير طبيب الأطفال، إلى أن الرضاعة الطبيعية مفيدة لتعزيز العلاقة بين الأم والطفل، والطفل يكون أكثر حيوية ونشاط ويكون بصحة ووزن جيدين.