الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مشروب مثالي للترطيب في الطقس الحار.. ليس الماء

السبت 20/يوليو/2024 - 11:00 م
الطقس الحار
الطقس الحار


في ظل ارتفاع درجة حرارة الطقس، هناك مشروب مثالي يمكن تناوله بغرض الترطيب في الطقس الحار لتفادي الدخول في مرحلة الجفاف.

وبجانب تجنب الشمس في فصل الصيف لمنع الإصابة بضربات الشمس واستخدام الواقيات للحماية، لابد من معرفة المشروب المثالي للترطيب لتعزيز صحة الجسم من مخاطر الجفاف.

المياه مما لاشك مفيدة للترطيب حيث يجب الالتزام بالكمية المناسبة يوميا ولكن المياه ليست المشروب المثالي، الذي نتحدث عنه ضمن النقاط التالية، حسب قول الدكتورة ناتاشا فرناندو.

الطقس الحار 

مشروب مثالي للترطيب في الطقس الحار

ومن جهتها، تؤكد المديرة الطبية في ميدشيكس Medichecks، أن الماء مشروب مثالي ولكن المشروب المفيد في الطقس الحار الأكثر تأثيرا على الجسم من حيث الترطيب يكون الحليب، حيث إن يعتبر مشروبا مثاليا في الصيف عن المياه.

وتضيف فرناندو أن الحليب يحتوي على السكر والبروتين والدهون وبالتالي يعمل على بطء إفراغ السوائل من المعدة، وتناول الحليب يساعد على البقاء رطب في الطقس الحار.

وأشارت إلى أن مشروب الحليب يعتبر مثاليا في موسم الصيف، لأنه يحتوي على الصوديوم وبالتالي يجعل الاحتفاظ بالمياة أعلى فترة طويلة ويؤدي للحفاظ على مستوى الترطيب في الجسم، مع ارتفاع حرارة الطقس.

مشروب للنباتيين في الطقس الحار

وفي حالة كان الشخص نباتيا ولا يتناول مشروب حليب البقر؛ فمن الأفضل استبداله بمشروب مفيد أيضا في الطقس الحار وهو «حليب الصويا»، 

وحليب الصويا كما تم الكشف عن مميزاته، فهو يحتوي على إلكتروليتات، وله دور فعال في جعل الجسم يحتوي على الترطيب الكافي.

فواكه وخضراوات مفيدة للترطيب

ونصحت بضرورة الإكثار من تناول البطيخ والخيار والعصائر الطبيعية الخالية من السكر والتي يتم تخفيفها بالمياة، معلنة عن ضرورة تناول مشروب جوز الهند لجعل الجسم أكثر ترطيبا في فصل الصيف.

كما أشارت إلى أن تناول مشروب ساخن في موسم الصيف يكون مميز للأشخاص لأنه يؤدي لتعرق الجسم وبالتالي يكون أفضل للتبريد.

وفي نفس السياق، لفت الدكتور بيتر ماكنوتون، عالم الأعصاب في جامعة كامبريدج، إلى أن المشروب الساخن يؤدي لتبريد الجسم، حيث ان العديد من الشعوب يتناولون الفلفل الاحمر في الطقس الحار وهذا يرجع لانهم يحصلون على التعرق الكافي مما يؤدي لتنشيط آليات تبريد الجسم وبدوره يعمل على خفض درجة حرارة الجسم.