الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة تحذر: تعاطي الماريجوانا خلال الحمل قد يزيد من مضاعفات الولادة الخطيرة

الأربعاء 24/يوليو/2024 - 04:00 م
الماريجوانا أثناء
الماريجوانا أثناء الحمل.. أرشيفية


أظهرت دراسة جديدة، أن هناك ارتفاعًا طفيفًا ولكن ملحوظًا في مضاعفات الولادة الخطيرة بالنسبة للنساء الحوامل اللاتي يستخدمن الماريجوانا.

وجدت بيانات من ما يقرب من 317000 حالة حمل لدى النساء في كاليفورنيا أن أولئك اللاتي استخدمن الدواء لديهن احتمالات أعلى لارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، وتسمم الحمل، وزيادة الوزن الذي يتجاوز المستويات الموصى بها وحالة تعرف باسم انفصال المشيمة

وقال الباحثون إن النتائج مهمة لأنه لا يُعرف سوى القليل حول ما إذا كان استخدام القنب قبل الولادة مرتبطًا بنتائج صحة الأم أثناء الحمل.

نُشرت الدراسة في 22 يوليو في مجلة JAMA Internal Medicine.

استخدام الماريجوانا أثناء الحمل

أشارت العديد من الدراسات إلى أن استخدام الحشيش أثناء الحمل يمكن أن يزيد من مخاطر انخفاض وزن الجنين عند الولادة، والولادة المبكرة، والحاجة إلى الرعاية في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة.

ومع ذلك، فإن بعض النساء أبلغن عن استخدام الحشيش للمساعدة في النوم والاكتئاب والتوتر والغثيان الصباحي والألم أثناء الحمل، والعديد من النساء يعتبرن الحشيش بديلًا أكثر أمانًا للأدوية الموصوفة، كما كتب فريق بقيادة كيلي يونج وولف، من كايزر. الدائم شمال كاليفورنيا.

ولمعرفة كيفية تأثير استخدام الماريجوانا على الأمهات، نظر فريق كايزر في السجلات الطبية لأكثر من 250 ألف امرأة حامل يعشن في شمال كاليفورنيا (بعضهن لديهن حالات حمل متعددة مسجلة).

تم الإبلاغ عن مستوى تعاطي النساء للماريجوانا أثناء الحمل - لا شيء، أو استخدامه يوميًا أو أسبوعيًا أو شهريًا - أو تم الحصول عليه من خلال اختبارات السموم.

بشكل عام، 6.3% من النساء في الدراسة استخدمن القنب في وقت ما خلال فترة الحمل، على الرغم من أن أقلية صغيرة فقط قالت إنهن استخدمنه يوميًا (0.6%) أو أسبوعيًا (0.7%).

ووجدت الدراسة أن استخدام القنب قبل الولادة مرتبط بارتفاع صغير ولكن مهم في مجموعة متنوعة من مضاعفات الولادة.

على سبيل المثال، أدت هذه الممارسة إلى زيادة احتمالات إصابة المرأة الحامل بارتفاع ضغط الدم الحملي (ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل) بنسبة 17%، واحتمالات إصابتها بحالة أكثر خطورة لضغط الدم، تسمم الحمل، بنسبة 8%، حسبما ذكر فريق يونج وولف.

وكان الارتباط بارتفاع ضغط الدم الحملي عبارة عن علاقة بين الجرعة والاستجابة: فكلما زاد عدد مرات تعاطي المرأة للقنب، زاد احتمال إصابتها بارتفاع ضغط الدم أثناء حملها.

كما واجهت النساء اللاتي استخدمن الماريجوانا احتمالات أعلى بنسبة 19٪ لانفصال المشيمة، الأمر الذي يمكن أن يعرض للخطر تدفق الأكسجين والمواد المغذية إلى الجنين.

كما أدى استخدام الماريجوانا إلى زيادة احتمالات زيادة وزن المرأة أثناء حملها بمعدل أعلى أو أقل من المعدل الموصى به.

كان هناك شيء غريب في النتائج حيث يبدو أن النساء اللاتي استخدمن الماريجوانا أثناء الحمل لديهن خطر أقل قليلًا للإصابة بسكري الحمل.

وقال فريق كايزر إن الأسباب الدقيقة لهذا الاتجاه ليست واضحة، ولكن يبدو أن هناك ارتباطا معقدا بين استخدام القنب قبل الولادة وصحة الأم.