الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب تنميل الرجل.. احذر الإصابة بالفشل الكلوي

الأربعاء 24/يوليو/2024 - 08:00 م
أسباب تنميل الرجل
أسباب تنميل الرجل


أسباب تنميل الرجل.. قد يتعرض بعض الأشخاص لحدوث نوبات لمتكررة من الشعور بالوخز أو الخدر في الساقين والقدمين والتي قد تنتج عن العديد من الأسباب الشائعة، والتي قد لا تدعو للقلق في حين أن بعضها يعد مصدر خطر على صحة الإنسان، فهيا نتعرف خلال السطورالقادمة على أسباب تنميل الرجل.

أسباب تنميل الرجل

يشير الدكتور.خلدون الحورانى، أخصئي العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية إلى أن أسباب تنميل الرجل متعددة وعادة ما تتضمن ما يلي: 
 

️القلق
 

قد يعاني الأشخاص المصابون ب القلق من عدة أعراض تختلف بشكل كبير من حيث التكرار والمدة والشدة، ولكن الكثرون يعانون من الشعور بوخز أو خدر أو ألم بالأطراف؛ نتيجة القلق أو التوتر المزمن الذي قد يتفاقم اثناء محاولة النوم أو عند نوبات الهلع.
 

️بعض الأمراض 
 

يعد داء السكري من أكثر الأمراض التي تسبب الشعو بالوخز في الساقين، إذ يعاني العديد من المصابين بمرض السكر المزمن من بعص المضاعفات المعروفة بـ" الاعتلال العصبي السكري"، والذي عادة ما يبدأ بالقدمين والساقين وقد يصل إلى الذراعين واليدين، وذلك بسبب تلف الأعصاب الناتج عن ارتفاع مستويات السكر في الدم.

️الفشل الكلوي
 

وكذلك من المحتمل ان ينتج عن الفشل الكلوي الإحساس بوخز في القدمين، وهناك أسباب متعددة للإصابة بالفشل الكلوي، ومن أكثر شيوعًا مرض السكري وأيضًا ارتفاع ضغط الدم.
 

طبيب يفحص حالة مريص يعاني من تنميل الرجل 

أمراض المناعة الذاتية

  • يصاب الإنسان بأحد أمراض المناعة الذاتية في حال مهاجمة الجسم لنفسه، ومن ثم فقد يتسبب في الإصابة بعدد من أمراض المناعة الذاتية التي ينتج عنها الوخز بالقدمين، ومن أبرز أمراض المناعة ما يأتي:
  • مرض الذئبة الحمراء.
  • وأيضا متلازمة سجوجرن.
  • وكذلك متلازمة غيلان باريه.
  • فضلًا عن مرض الاضطرابات الهضمية.
  • بالإضافة إلى التهاب المفاصل الروماتويدي. 

الحمل


في حال نمو الرحم أثناء الحمل فقد يحدث ضغط على الأعصاب التي تسقط بالساقين، مما يسبب شعورًا بالتنميل في القدمين.

ع️رق النسا


ومن المتمل أن يتسبب الضغط على العصب الوركي عند الإصابة بما يعرف بـ"عرق النسا" في الشعور  بالخدر أو التنميل الذي يصاحبة بالوخز، والذي عادة ما يبدأ بالأرداف من الساق المصابة حتى يصل إلى أسفل الساق ثم إلى الكاحل وأحيانًا إلى القدم، وغاليا ما  يؤثر على رجل  واحدة فقط في كل مرة، ويتم علاجه بمضادة الالتهابات وأيضا بالعلاج الطبيعي.


 

️نقص الفيتامينات
 

ويعد نقص الفيتامينات احد أسباب تنميل الأطراف، ومنها: فيتامين ب 12، أو سيانوكوبالامين، إذ قد ينتج عن نقصها الإصابة  ببعض الأمراض ما قد يتسببب في فقر الدم الخبيث، والذي يسفر عن اعتلال الأعصاب المحيطية. 

️الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية

كما أن هناك العديد من الأمراض المعدية التي قد تسبب ضررًا للأعصاب بالجسم، ما ينتج عنه حدوث عدة مضاعفات وأعراض حادة تتسبب في الشعور بالتنميل والوخز، ومن أيرز أنواع العدوى ما يلي:

  • القوباء المنطقية أو الهربس.
  • وأيضًا مرض لايم.
  • وكذلك فيروس الهربس البسيط.
  • فضلًا الفيروس المضخم للخلايا.
  • بالإضافة فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز".

الدوالي
 

كما قد تتسبب الدوالي في تنميل الساقين بجانب بعض الأعراض الأخرى كالألم والأرق بالساقين.