الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

8 أطعمة في وجبة الإفطار تعالج القلق.. كيف يحدث ذلك؟

الخميس 25/يوليو/2024 - 01:00 ص
القلق
القلق


بداية اليوم بوجبة إفطار صحية لا تدعم الصحية الجسدية فقط، ولكن تصل فوائدها إلى الحالة النفسية، حيث إن العديد من الأطعمة يمكن أن تساعد في تهدئة العقل، واستقرار الحالة المزاجية، وتقليل التوتر والقلق.

8 أطعمة في وجبة الإفطار تعالج القلق

وفيما يلي بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد في علاج القلق، يجب أن يتضمنها الروتين الصباحي:

الشوفان: الشوفان هو خيار رائع لتناول الإفطار لمن يعانون من القلق، فهو عبارة عن كربوهيدرات معقدة تعمل على إطلاق الطاقة وتحسين الحالة المزاجية، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الشوفان على المغنيسيوم والألياف، التي تدعم صحة الدماغ وتقلل من التوتر. حاول أن تبدأ يومك بجرعة إضافية من المغذيات.

الزبادي: يُطلق على الزبادي، وخاصة الزبادي اليوناني، غالبًا اسم محور الأمعاء والدماغ. يمكن أن يساعد تناول البروبيوتيك في تقليل القلق وتحسين الحالة المزاجية بشكل عام. تناول الزبادي مع الفواكه الطازجة أو حفنة من المكسرات للحصول على وجبة إفطار متوازنة وتقلل من القلق.

البيض: يدعم البيض صحة الدماغ ويمنحك بداية مرضية ومغذية ليومك. فهو مصدر رائع للبروتين وضروري لصحة الدماغ. يمكنك الاستمتاع به بطرق مختلفة، مثل البيض المخفوق أو المسلوق أو كعجة نباتية لوجبة إفطار لذيذة وتقلل من القلق.

التوت: التوت، مثل التوت الأزرق والفراولة والتوت الأحمر، غني بمضادات الأكسدة التي تحمي خلاياك من الإجهاد. كما أنه غني بفيتامين سي. إن إضافته إلى دقيق الشوفان أو العصير يمكن أن يعزز نكهة وجبة الإفطار وفوائدها في تقليل القلق.

المكسرات والبذور: تحتوي المكسرات والبذور على أحماض أوميجا 3 الدهنية والمغنيسيوم والزنك. هذه العناصر الغذائية ضرورية لوظائف المخ ويمكن أن تساعد في تقليل أعراض القلق. إضافتها هي طريقة بسيطة لدمجها في وجبة الإفطار. يمكنك أيضًا الاستمتاع بها كوجبة خفيفة مقرمشة ومغذية.

الحبوب الكاملة: الحبوب الكاملة مثل الكينوا هي مصدر ممتاز للكربوهيدرات المعقدة والألياف في الصباح، والتي يمكن أن تساعد في إدارة القلق. يعد الخبز المحمص المصنوع من الحبوب الكاملة مع الأفوكادو أو طبق الإفطار المصنوع من الكينوا مع الخضروات وبيضة مسلوقة من الخيارات الرائعة.

الموز: يعد الموز خيارًا ممتازًا لتناول الإفطار، وخاصة لمن يبحثون عن تقليل القلق. فهو يساعد الجسم على إنتاج السيروتونين، وهو هرمون "الشعور بالسعادة". يمكنك الاستمتاع بالموزة كاملة، أو تقطيعها فوق دقيق الشوفان، أو مزجها في عصير سموذي للحصول على إفطار مريح يقلل من القلق.

الشاي العشبي: مثل الشاي الأخضر، يعد الشاي العشبي خيارًا رائعًا لبدء يومك. فهو يعزز الاسترخاء دون التسبب في النعاس. إن تناول الشاي العشبي مع أي وجبة إفطار موصى بها يمكن أن يخلق وجبة إفطار كاملة تدعم الصحة العقلية.