الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الأولاد أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الأول مقارنة بالفتيات| دراسة

الأربعاء 24/يوليو/2024 - 05:30 م
السكري من النوع الأول
السكري من النوع الأول عند الأطفال.. أرشيفية


وجدت دراسة، أن الأولاد الصغار أكثر عرضة للإصابة بـ مرض السكري من النوع الأول (T1D) مقارنة بالفتيات. 

وكشف البحث أن الخطر بالنسبة للفتيات ينخفض ​​بشكل ملحوظ بعد سن العاشرة، بينما يظل ثابتا بالنسبة للأولاد.

مرض السكري من النوع الأول عند الأطفال

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسة أن الأولاد الذين لديهم جسم مضاد واحد، وهو بروتينات أنشأها الجهاز المناعي الذي يستهدف بروتينات أخرى، لديهم خطر أكبر بشكل ملحوظ للإصابة بـ T1D.

ويشير فريق البحث من جامعة إكستر في المملكة المتحدة إلى أن جنس الذكر قد يرتبط بتطور الأجسام المضادة الذاتية، مما يسلط الضوء على ضرورة أخذ الجنس في الاعتبار في تقييمات المخاطر. 

والجدير بالذكر أن الدراسة وجدت أنه، على عكس غالبية أمراض المناعة الذاتية، فإن كونك ذكرًا يعد عامل خطر للإصابة بمرض السكري من النوع الأول (T1D).

وهذا يثير الفرضية القائلة بأن الاختلافات المناعية أو الأيضية أو غيرها بين الجنسين قد تؤثر على المخاطر أو التقدم خلال مراحل T 1D.

في هذه الدراسة، قام الباحثون بفحص 235765 من أقارب الأفراد المصابين بـ T1D.

استخدموا الكمبيوتر والنمذجة الإحصائية لتحديد خطر الإصابة بالمرض من النوع الأول، وعرضوه على أنه خطر مقدر لمدة خمس سنوات للإناث والذكور بعد تعديل العوامل المربكة.

تم العثور على الذكور لديهم مستويات أعلى من الأجسام المضادة الذاتية (الإناث: 5.0٪، الذكور: 5.4٪)، بالإضافة إلى ذلك كان الذكور أكثر عرضة لاختبارات إيجابية للأجسام المضادة الذاتية المتعددة وكان لديهم خطر أكبر لمدة خمس سنوات للتطور إلى مرض السكري من النوع الأول.

وقال الفريق: "إن التغير في الخطر عند سن العاشرة تقريبًا يثير الفرضية القائلة بأن الهرمونات المرتبطة بالبلوغ قد تلعب دورًا"، داعيًا إلى مزيد من البحث. 

وسيتم تقديم النتائج في الاجتماع السنوي لهذا العام للرابطة الأوروبية للدراسة. مرض السكري في الفترة من 9 إلى 13 سبتمبر في مدريد، إسبانيا.