الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض مرض السكري من النوع الأول عند الشباب.. العطش الزائد أبرزها

الأربعاء 24/يوليو/2024 - 02:00 ص
أعراض مرض السكري
أعراض مرض السكري من النوع الأول عند الشباب


أعراض مرض السكري من النوع الأول عند الشباب.. يعد مرض السكري من النوع الأول أحد أمراض المناعة الذاتية الخطيرة ؛ فعند الإصابة به توقف البنكرياس عن إنتاج الأنسولين، الذي يعد من الأمور لضرورية لحصول الجسم على الطاقة من الطعام.

وقد يصيب داء السكري من النوع الأول كافة الأشخاص من جميع الأعمار، ولا يرتبط بالنظام الغذائي أو نمط الحياة، وليس هناك أي طرق للوقاية منه، كما لا يوجد له حتى الآن أى علاج نهائي، فيها نتعرف خلال السطور التالية على أعراض مرض السكري من النوع الأول عند الشباب.

أعراض مرض السكري من النوع الأول عند الشباب

وعن أعراض مرض السكري من النوع الأول عند الشباب، ينوه الدكتور أحمد سند، استشاري أمراض الباطنة والسكر وأمراض الكلى، إلى أن علامات داء السكري من النوع الأول لدى الشباب عادة ما تظهنر بشكل سريع لاسيما عند المراهقين، موضحًا أن أولى العلامات التي تنذر بشكل مبكر لاحتمالية الإصابة بالسكر والتي يجب الانتباه إليها تتمثل في زيادة العطش وكثرة عدد مرات دخول الحمام؛ إذ أن ارتفاع مستويات السكر في الدم ينتج عنه سحب الجسم للسوائل من الأنسجة، ما يسفر عن حدوث الجفاف، فقد يلاحظ ان الشاب المراهق يشرب المزيد من السوائل ويتبول بشكل متكرر.

ومن أبرز الأعراض الأخرى لمرض السكري عند الشباب ما يلي:

زيادة الشهية

ففي حال كان الجسم غير قادر على الحصول على الطاقة اللازمة له من الطعام، فقد يشعر الشخص بالجوع أكثر مما هو معتاد.

فقدان الوزن غير المتوقع

وأيضا إذا تم فقدان الوزن، لاسيما عند تناول المزيد من الطعام، فهذا يعد علامة على أن الجسم لم يحصل على السعرات الحرارية الكافية من الطعام. 

كيف أعرف أني مصاب بالسكري النوع الأول؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال كيف أعرف أني مصاب بالسكري النوع الأول؟، يذكر الدكتور أحمد سند، ان هانك بعض العلامات التحذيرية الأخرى التي يجب أن نعلمها، ومن أبزرها:

  • التغيرات المفاجئة في الرؤية.
  • بجانب الشعور بالنعاس أو الخمول.
  • مع المعاناة من صعوبة التنفس.
  • أو السقوط في ذهول.
  • وأحيانًا فقدان الوعي.
شابة تقيس مستوى السكر في الدم

 

متى يظهر السكر الشبابي؟

وبخصوص إجابة سؤال متى يظهر السكر الشبابي؟، يشير استشاري أمراض الباطنة والسكر وأمراض الكلى، أن الإصابة بالسكري من النوع الأول قد تحدث خلال في أي مرحلة عمرية، لافتًا إلى أنه في أغلب  الحالات قد يظهر خلال مرحلة الطفولة أو المراهقة، ولكن داء السكري من النوع الثاني والذي عادة ما يكون أكثر شيوعًا فقد تبدأ الإصابة به في أي سن،  وتشيع بين الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 40 عامًا.

وينبه الاستشاري إلى أن داء السكري من النوع الأول قد يهد حياة المريض في حال عدم علاجه، مؤكدا أنه إذا تم اكتشافه وعلاجه مبكرًا يكون ذلك أفضل لصحة المريض.