الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الشعير للتخسيس.. يمنحك الشعور بالشبع

الأربعاء 24/يوليو/2024 - 11:30 م
فوائد الشعير للتخسيس
فوائد الشعير للتخسيس


فوائد الشعير للتخسيس.. يستعين البعض بالشعير للتخسيس وإنقاص الوزن الزائد؛ إذ يتضمن الشعير نسبة قليلة جدًا من الدهون، فعند تناوله بالتزامن مع اتباع حمية غذائية خاصة وبعض الممارسات الصحية الأخرى قد يفيد في تقليل الوزن الزائد على المدى الطويل، فهبا نتعرف خلال السطور التالية على فوائد الشعير للتخسيس.

فوائد الشعير للتخسيس

وعن فوائد الشعير للتخسيس، فحسبما ورد بموقع "ويب طب" يفيد الشعير في التخسيس وإنقاص الوزن، فتكون أبرز فوائده للتخسيس على النحو التالي:

تعزيز الشعور بالامتلاء

يتضمن  الشعير نسب مرتفعة من الألياف التي تمنح الشعور بالشبع والامتلاء لمدةو طويلة، فتقلل الرغبة في تناول المقليات أو الوجبات السريعة الغنية بالسعرات الحرارية.

ويُنصح خبراء التغذية بتناول عصير الشعير قبل تناول الوجبات الغذائية، ما يساعد على تقليل كمية الطعام الذي يتم تناولة ومن ثم فقدان الوزن.

تنشيط عمل الجهاز الهضمي

يحتوي الشعير على نسبة كبيرة من الألياف والتي تسهل مرونة حركة الأمعاء من خلال تطهير وتنشيط الجهاز الهضمي، فضلًا عن الألياف القابلة للذوبان ومنها: البيتا غلوكان التي  تسهم في تسهيل مرور الطعام عبر الأمعاء، ما يفيد في علاج مشكلات المعدة، كالإمساك، وأيضًا الإسهال.

سعرات حرارية قليلة

وينصح بتناول مشروب الشعير كبديلًا عن المشروبات الغازية والمشروبات الأخرى الغنية بالسعرات الحرارية والسكريات، وبالتالي تقل السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم.

كوب من مشروب الشعير الصحي 

تحسين المناعة

يعد الشعير من الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية الهامة للجسم، لاسيما الحديد، الذي يقوي الدم ويحارب الشعور بالتعب والخمول والإجهاد، بجانب مضادات الأكسدة التي تقوي الجهاز المناعي وتدعم قدرته على مكافحة العدوى والأمراض الفيروسية، ومنها: الحمى، وأيضًا نزلاىت البرد، وكذلك الإنفلونزا.

كما يتضمن الشعير النحاس؛ لذا يفيد في تحسين مستوى الهيموجلوبين وعدد خلايا الدم الحمراء، ما يمنح  الجسم القوة اللازمة لأداء الأنشطة البدنية بفاعلية دون كسل، ويعزز إنقاص الوزن.

تنظيم مستوى السكر بالدم

يتضمن الشعير مؤشر جلايسيمي منخفض، ومن ثم يخفض مستوى السكر في الدم، ومن ثم يساعد في التخلص من الوزن الزائد؛ إذ أنه في حال كان مستوى السكر في الدم منتظمًا يمكن ان نحافظ على الوزن الصحي للجسم. 

كما أن الشعير يحافظ كذلك على مستوى الكوليسترول الطبيعي، وبذلك يحافظ على الوزن المثالي للجسم.