الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تتعامل الأمهات مع خراج مكان تطعيم الدرن؟.. نصائح طبية هامة

الخميس 25/يوليو/2024 - 06:30 م
مكان تطعيم الدرن
مكان تطعيم الدرن


نستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول كيفية التعامل مع خراج مكان تطعيم الدرن عند الأطفال، وفقا لما كشفه الدكتور أيمن إبراهيم الجمل.

خراج مكان تطعيم الدرن

يقول طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إنه يجب معرفة الطريقة الصحيحة للتعامل مع خراج مكان تطعيم الدرن للأطفال، حيث يوجد صديد أو انتفاخ مكان تطعيم الدرن في الكتف الأيسر، في غالبية الحالات.

ويوضح أن هناك دراسة أجريت على مجموعة من الأطفال، الذين تلقوا تطعيم الدرن، وجاء حوالي 88% منهم، بأنهم لا يحتاجون تدخلا طبيا وتمت متابعتهم عن طريق مراقبتهم فقط.

كيفية التعامل مع خراج مكان تطعيم الدرن

وشرح طبيب الأطفال وحديثي الولادة، أنه يجب تغطية مكان التطعيم الذي تخرج منه السوائل بقطعة من الشاش الطبي الجاف، وهذا مفيد لكي يسمح للهواء بالدخول للجلد.

وأضاف طبيب الأطفال وحديثي الولادة، أنه يجب تنظيف مكان تطعيم الدرن بغسله بالماء برفق أو أثناء الاستحمام، وليس هناك حاجة لغسل المكان بشكل منفصل عن سائر الجسم.

ولفت طبيب الأطفال إلى أنه بجب تنظيف القيح يوميًا برفق، عن طريق استخدام قطعة من القماش المبلل في حالة انفجار كيس الخراج.

وأوضح طبيب الأطفال، أنه يجب استخدام كمادات الماء الدافئ مكان الخراج من 4 إلى 5 مرات يوميًا، مشيرا إلى أنه يجب عدم استخدام المعقم أو المطهر في مكان تطعيم الدرن.

وفي نفس السياق، يقول طبيب الأطفال إنه يجب تغطية مكان التطعيم بضمادة إذا كانت السوائل توجد بكثرة وتخرج من مكان التطعيم، كما يجب عدم عصر الصديد وإخراجه، أما في حالة التهاب مكان التطعيم وارتفاع الحرارة يجب مراجعة الطبيب لمعرفة العلاج الصحيح لكي لا يحدث مضاعفات.

مكان تطعيم الدرن 

الحفاظ على مكان تطعيم الدرن 

1- الحفاظ على مكان التطعيم جاف ونظيف 

2- تغطية المكان بشاش طبي وعدم الضغط جيدا على مكان التطعيم.

3- لا يفضل استخدام المراهم أو الزيوت أو الأعشاب في مكان التطعيم.

4- لا يجب وضع لاصق للجروح مكان التطعيم 

5- لا يجب الفرك والتدليك الكثير مكان التطعيم