الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب اضطراب الاكتناز.. صدمة الطفولة أو الحدث المؤلم أبرزها

الخميس 25/يوليو/2024 - 03:30 م
أسباب اضطراب الاكتناز..
أسباب اضطراب الاكتناز.. أرشيفية


أسباب اضطراب الاكتناز.. الاكتناز هو اضطراب عقلي، كما جاء في الطبعة الخامسة من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية حيث تأتي اضطرابات القلق في أشكال مختلفة. 

على الرغم من الاكتناز يعتبر نوعًا من اضطراب القلق الذي يسمى اضطراب الوسواس القهري (OCD)، إلا أن اضطراب الاكتناز هو مرض منفصل.

يعاني الشخص المصاب باضطراب الاكتناز من حاجة شديدة إلى حفظ الكثير من الأشياء، سواء كانت ذات قيمة مالية أم لا، ويصبح حزينًا للغاية عندما يحاول التخلي عنها، وفيما يلي نستعرض أسباب الاكتناز.

أسباب اضطراب الاكتناز:

علم الوراثة

من المرجح أن يحدث اضطراب الاكتناز في العائلات التي يوجد بها تاريخ من القلق أو مشاكل الصحة العقلية الأخرى. 

تشير دراسة نشرتها وزارة شؤون المحاربين القدامى الأمريكية إلى أن 50% من التباين في اضطراب الاكتناز يرجع إلى الجينات.

أسباب اضطراب الاكتناز.. أرشيفية

صدمة الطفولة أو الحدث المؤلم

يمكن أن تسبب الصدمة التي يتعرض لها الطفل في مرحلة الطفولة مجموعة من المشكلات، بما في ذلك القلق والحزن والوسواس القهري والرهاب وسلوك الاكتناز. 

أحداث الحياة المؤلمة شائعة جدًا في حياة مرضى اضطراب الاكتناز حيث  يبدأ اضطراب الاكتناز في الظهور في منتصف مرحلة الطفولة، بسبب ضغوط الحياة المبكرة، حسبما ذكرت دراسة نشرت في مجلة الوسواس القهري والاضطرابات ذات الصلة. 

يرتبط تطور أعراض الاكتناز بأي حدث مرهق أو مؤلم، مثل الطلاق أو وفاة أحد أفراد أسرته.

الحالة الصحية النفسية

قد يتعايش اضطراب الاكتناز مع أعراض الوسواس القهري الأخرى لدى الأشخاص الذين يعانون منها بالفعل. 

يمكن أن تكون هناك اضطرابات أخرى مثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه واضطراب الشخصية الحدية يكون أيضًا عرضة للإصابة بهذا الاضطراب. 

وغالبًا ما تظهر الصعوبات النفسية مثل القلق والاكتئاب لدى مرضى اضطراب الاكتناز، وفقًا لما ذكرته هيئة الخدمات الصحية الوطنية. 

بالإضافة إلى ذلك، فإن اضطراب الاكتناز كان جزءًا من اضطراب الوسواس القهري (OCD) أو اضطراب الشخصية الوسواس القهري (OCPD) حتى عام 2013، وبعد ذلك تم اعتباره اضطرابًا مستقلًا.

أسباب اضطراب الاكتناز.. أرشيفية

تدني احترام الذات

يمكن أن تساهم الأنا الهشة وتدني احترام الذات أيضًا في الإصابة بمرض الاكتناز، إنهم يشعرون بالتحقق من صحتهم إلى حد ما ويمنحون بعض الأمان نتيجة لذلك. 

أفادت دراسة نُشرت في مجلة الأمراض والعلاج العصبي والنفسي، أن المرضى الذين يعانون من اضطرابات الاكتناز أبلغوا عن ثقة أقل في ذاكرتهم، كما بالغوا في تقدير عواقب النسيان.