الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح هامة للوقاية من سرطان الثدي.. بينها تناول الدواجن والأسماك ومنتجات الألبان قليلة الدسم

الخميس 25/يوليو/2024 - 02:30 م
سرطان الثدي
سرطان الثدي


يعتبر سرطان الثدي أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء؛ حيث يتطور عند نمو الخلايا في العضو بشكل غير طبيعي، والتي تنقسم لكتل.

الوقاية من سرطان الثدي

وفيما يلي، نستعرض أبرز التفاصيل حول النصائح الضرورية المهمة التي يجب اتباعها للوقاية من مخاطر الإصابة بـ سرطان الثدي، حسب ما جاء عبر Times of India.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام 

تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، على تحقيق الوزن المطلوب، كما تعمل على تنظيم مستويات الهرمونات وتقوية المناعة، حيث يجب ممارسة التمارين 150 دقيقة أسبوعيا.

أطعمة مفيدة للحماية من مخاطر سرطان الثدي

  • الخضراوات
  • الفواكه
  • الدواجن
  • الأسماك
  • منتجات الألبان قليلة الدسم
  • المكسرات
  • البذور
  • زيت الزيتون

هذه الأطعمة تقلل من الإصابة بسرطان الثدي، ولابد من الحرص على تناولها والابتعاد عن تناول اللحوم المصنعة والحمراء المليئة بالدهون الضارة.

والمرأة تعتبر معرضة لخطر الإصابة بالسمنة بعد سن اليأس، حيث إن مستويات هرمون الاستروجين المرتفعة، تتسبب في الإصابة بسرطان الثدي، لذا يجب تناول الطعام الصحي المناسب ومراجعة الطبيب المعالج.

سرطان الثدي 

الإقلاع عن التدخين

التدخين يرتبط بالعديد من أنواع السرطان، وخاصة عند النساء قبل انقطاع الطمث، فالمواد الضارة الكيميائية التي توجد في التبغ من الممكن أن تلحق الضرر بالخلايا وتؤدي للسرطان ولا يقتصر الأمر على التبغ فقط، وإنما يجب الابتعاد أيضا عن التدخين السلبي لكي لا يحدث مخاطر للصحة.  

الرضاعة الطبيعية

والرضاعة الطبيعية مفيدة للوقاية من سرطان الثدي، لأن لها تأثير جيد على الصحة للأم، وبعد الولادة ينصح الأطباء بضرورة حرص الأم على الالتزام بالرضاعة الطبيعية للأم وللطفل.

الفحص الدوري

ويجب إجراء الفحص الدوري للوقاية من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، حيث يجب القيام بتصوير الثدي بالأشعة السينية والفحص الذاتي بانتظام، للكشف المبكر عن المرض والعلاج المناسب منعا لتفاقم الأعراض.

كما يمكن القيام بإجراء الفحص الذاتي كل شهر من خلال ملاحظة الثدي وأي تغير يحدث به، مع مراجعة الطبيب في حالة كان يوجد تاريخ مرضي في العائلة، والفحوصات لدورية ضرورية للوقاية سريعا من مضاعفات المرض.