الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد مكملات البربرين.. ضبط مستوى السكر في الدم أبرزها

الجمعة 26/يوليو/2024 - 05:30 ص
فوائد مكملات البربرين
فوائد مكملات البربرين


يعد البربرين مركبا حيويا طبيعيا يوجد بالكثير من النباتات ومنها: البرباريس، وأيضًا الجولدنسيل، وكذلك عنب أوريغون، فضلًا عن الكركم الشجري، ويستخدم في الطب الصيني التقليدي منذ وقت طويل بسبب خصائصه المضادة لداء السكري والالتهابات، فهيا نتعرف فيما يلي على فوائد مكملات البربرين.

فوائد مكملات البربرين

وعن فوائد مكملات البربرين، فحسبما ورد بموقع "هيلث نيوز" كان البربارين يستخدم كعلاج طبي منذ عدة قرون.

وتشير الدراسات المبكرة إلى أن هناك فوائد صحية متعددة لمكملات البربرين، ولكن مازلنا بحاجة لمزيد من البحث من أجل فهم كيفية عمل هذا المركب النباتي وآثار استخدامه على المدى البعيد، ومن أبرز فوائد مكملات البربرين ما يلي:

تحسين نسبة السكر بالدم

 تسهم مكملات البربرين في مساعدة المرضى المصابين بمرض السكري من النوع الثاني في التحكم بنسبة السكر في الدم. 

وكشفت دراسة تحليلية تم إجراؤها عام 2021 ونشرت بمجلة" Oxidative Medicine and Cellular Longevity" أن هناك أدلة قوية تثبت أن تناول مكملات البربرين يقلل مستويات الهيموجلوبين بشكل كبير، وسكر الدم الصائم، وكذلك مستويات سكر الدم بعد الوجبات لدى المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

كما وجد الباحثون أيضًا أن مكملات البربرين تعمل بشكل جيد لا سيما في حال دمجها مع علاجات أخرى كأدوية خفض السكر الفموية.

ويرجح الباحثون أن المكملات العشبية قد تسهم في تقليل نسبة السكر بالدم من خلال تحسين مقاومة الأنسولين، وتدعيم عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز، وكذلك تقليل مستويات الأنسولين بالدم أثناء الصيام، والمساهمة في إنقاص الوزن.

عبوة من مكملات البربرين 

دعم صحة القلب

كشفت الأبحاث الأولية أن مكملات البربرين تدعم صحة القلب عن طريق تحسين بعض عوامل الخطر التي ترتبط بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومنها: خفض مستويات الكوليسترول.

وأفادت دراسة نشرت عام 2023 بمجلة "Phytomedicine" بأن مكملات البربرين تخفض مستويات الكوليسترول الكلي وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (الكوليسترول الضار)،  والدهون الثلاثية.

جدير بالذكر أن الكثير من الدراسات التي تتناول البربرين وصحة القلب ضعيفة التصميم أو صغيرة الحجم، وما زلنا في حاجة لدراسات عالية الجودة تتضمن مجموعات سكانية أكبر وأكثر تنوعًا للتأكد من فاعلية وسلامة مكملات البربرين لصحة القلب.

المساعدة في إدارة الوزن

نسنخدم مكملات البربرين خلال السنوات الأخيرة بكثرة للمساعد في إنقاص الوزن، ولكن ليس هناك  تجارب سريرية تثبت فعاليتها في فقدان الوزن، وليس هناك أي دليل ملموس على أن مكملات البربرين تساعد في إنقاص الوزن.

دعم إدارة متلازمة تكيس المبايض

تعد متلازمة تكيس المبايض عبارة عن حالة مرضية تصيب النساء وتؤثر على توازن الهرمونات والتمثيل الغذائي. 

وربما تعاني النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض من مقاومة الأنسولين وارتفاع نسبة الكوليسترول وصعوبة التحكم في الوزن، كما أن متلازمة تكيس المبايض تؤثر على التبويض، ما يتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية والإصابة بالعقم.

ويشار إلى أن الدراسات لا تزال في مراحلها الأولى، ولكنها  تشير إلى أن مكملات البربرين قد تدعم إدارة متلازمة تكيس المبايض عن طريق تحسين مقاومة الأنسولين، وتقليل مستويات الكوليسترول في الدم، وكذلك تنظيم التبويض.