الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف أختار المكمل الغذائي الأفضل؟.. للطبيب الرأي الأخير

السبت 27/يوليو/2024 - 05:00 ص
كيف أختار المكمل
كيف أختار المكمل الغذائي الأفضل؟


كيف أختار المكمل الغذائي الأفضل؟.. يتساءل البعض عن كيفية اختيار المكامل الغذائي أو الفيتامين الأفضل لهم، حيث تتعدد العلامات التجارية وتتعدد الاختيارات والخواص والتركيبات، وهو ما نوضحه في السطور التالية عن كيف أختار المكمل الغذائي الأفضل؟.

كيف أختار المكمل الغذائي الأفضل؟

وبمن يرغب في معرفة إجابة سؤال كيف أختار المكمل الغذائي الأفضل؟، يقول الدكتور محمد سعد، أخصائي أمراض الباطنة: "يجب استشارة الطبيب قبل البدء في تناول أي فيتامين أو مكمل جديد، خصوصًا إذا كان المريض يتناول أدوية أخرى، ويمكن للطبيب المساعدة في العثور على الخيار المناسب إذا لزم الأمر". 

ما علامات المكمل الغذائي الجيد؟

وبخصوص إجابة سؤال ما علامات المكمل الغذائي الجيد؟، يؤكد أخصائي أمراض الباطنة، أنه من أجل الحصول على مكمل غذائي جيد، فيجب اختيار مكمل من شركة تلتزم بممارسات التصنيع الجيدة وهذا يضمن أن جودة المنتج وفاعليته تتطابق مع ما هو مذكور على الملصق. 

كما ينصح أيضًَا بضرورة اختيار علامة تجارية تخضع لاختبارات جودة مستقلة يمكن أن يوفر ضمانًا إضافيًا، ومع ذلك، يجب الوضع في الاعتبار أن اختبار الجودة لا يضمن السلامة أو الفاعلية، وفي النهاية، يجب استشارة الطبيب لتحديد المكمل الغذائي الأكثر ملاءمة.

نموذج يرمز لبعض الفيتامينات من الخضروات والفواكه

هل للفيتامينات المتعددة فوائد؟

وحول إجابة سؤال هل للفيتامينات المتعددة فوائد؟، يؤكد الدكتور محمد سعد، أنه من الممكن أن تكون الفيتامينات المتعددة مفيدة لمجموعات معينة من الأشخاص وحالات صحية محددة، ويمكن أن تستفيد النساء الحوامل من تناول حمض الفوليك أثناء الحمل، كما يمكن أن يساعد تناول 400 ميكروجرام على الأقل من حمض الفوليك يوميًا في منع عيوب الأنبوب العصبي، مثل السنسنة المشقوقة وانعدام الدماغ.

هل تحل الفيتامينات المتعددة محل النظام الغذائي الصحي؟

وبشأن إجابة سؤال حول هل تحل الفيتامينات المتعددة محل النظام الغذائي الصحي؟، ينوه الأخصائي إلى أنه لا يمكن للفيتامينات المتعددة أن تحل محل النظام الغذائي الصحي، ومن الضروري الحفاظ على نظام غذائي متوازن يتضمن كميات وفيرة من الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والبروتين الكافي، وفي حين يمكن للفيتامينات المتعددة أن تساعد في معالجة نقص الفيتامينات المحددة، فلا ينبغي اعتبارها بديلًا عن النظام الغذائي المغذي.

كيف أعرف أني بحاجة إلى الفيتامينات المتعددة؟

وحول إجابة سؤال كيف أعرف أني بحاجة إلى الفيتامينات المتعددة؟، ينصح أخصائي أمراض الباطنة بضرورة استشارة مقدم الرعاية الصحية؛ إذ يمكنه المساعدة في تحديد ما إذا كان الشخص بحاجة إلى تناول الفيتامينات المتعددة، وإذا كنت تعاني من أي نقص غذائي، فقد يوصيك بمكملات غذائية مناسبة.