الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التهاب جلدي وجفاف بالبشرة.. ما هو طفح الكلور؟

السبت 27/يوليو/2024 - 01:00 م
طفح الكلور
طفح الكلور


طفح الكلور هو طفح جلدي يظهر بعد السباحة في حوض سباحة، وتُعرف حساسية الكلور باسم التهاب الجلد التماسي المهيج، والذي يحدث عندما يتلامس الجلد مع مادة كيميائية تحفز الاستجابة المناعية التي يمكن أن تنتج طفح جلدي مثير للحكة على الجلد.

وتسبب السباحة في المياه المكلورة جفاف البشرة، وتجريدها من زيوتها العادية، وقد يكون الأفراد الذين لديهم تاريخ من الحساسية أو مشكلات الجلد أكثر عرضة لتفاقم الجلد أو الطفح الجلدي بسبب جفاف الجلد بالكلور.

مراكز السيطرة على الأمراض CDC يوصي بذلك يتم فحص مستويات الكلور بشكل روتيني في حمامات السباحة والحفاظ عليها بالمستويات الموصى بها من قبل وزارة الصحة. 

أعراض طفح الكلور

تشمل أعراض طفح الكلور ما يلي:

  • احمرار الجلد وألمه والتهابه
  • حكة في موقع الاتصال
  • آفات الجلد أو الطفح الجلدي
  • قشور أو قشرة على الجلد
  • جفاف الجلد وتهيجه

كيفية الوقاية من طفح الكلور؟

وجود حساسية للكلور لا يعني أنك غير قادر على السباحة في حمامات السباحة المكلورة. هناك أشياء يمكنك القيام بها يمكن أن يساعد يمنع أنت من الإصابة بطفح الكلور.

إذا كنت عرضة لطفح الكلور، يمكن وضع مرهمًا مثل الفازلين في المناطق المتهيجة قبل الدخول إلى حوض السباحة، وسيوفر هذا حاجزًا وقائيًا بين البشرة والماء، وفي حالة السباحة في الهواء الطلق، يمكن وضع واقيًا من الشمس يحتوي على التيتانيوم أو أكسيد الزنك للمساعدة في توفير حاجز وقائي على الجلد.

كما ينصح بالاستحمام على الفور في المياه العذبة بمجرد الانتهاء من السباحة، حيث يؤدي ذلك إلى إزالة أي آثار للكلور تهيج البشرة، كما يجب إزالة ملابس السباحة وشطفها مباشرة بعد السباحة.

وينصح بتجنب الاستحمام لفترة طويلة وساخنة، لأن هذا يمكن أن يزيد من جفاف البشرة ويسبب تهيجًا إضافيًا، وبمجرد تجفيف البشرة يجب وضع مرطبًا، حيث يجفف الكلور الجلد ويمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض طفح الكلور، والتي يمكن أن يساعد المرطب في الوقاية منها.