الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التزمي فحص الثدي الذاتي مرة شهريا.. يساعد على اكتشاف السرطان القاتل مبكرا

السبت 27/يوليو/2024 - 03:40 م
سرطان الثدي.. أرشيفية
سرطان الثدي.. أرشيفية


سرطان الثدي هو النوع الأكثر شيوعًا من السرطان الذي يصيب النساء في جميع أنحاء العالم، ولكن الفحص الذاتي للثدي مرة واحدة فقط في الشهر يمكن أن يساعد النساء على اكتشاف السرطان القاتل مبكرًا.

قال الدكتور جاريما داجا، استشاري أول في جراحة الأورام بمعهد راجيف غاندي للسرطان ومركز الأبحاث، إنه لا يتعين عليك الخروج للخارج بحثًا عن مؤشرات أو أعراض شائعة؛ كل ما تحتاجه هو ثلاثة أصابع وثلاث إلى أربع دقائق من وقتك، مرة واحدة في الشهر.

وأضاف: بمجرد أن تعتاد على ذلك، يستغرق الأمر عادةً ثلاث دقائق فقط، لا يلزم وجود أي شخص آخر؛ فقط مرآة ويدك، وإذا كنت تعرف كيف تشعر ثدييك عادةً، فيمكنك بسهولة ملاحظة أي تغييرات أو تشوهات في وقت مبكر.

واستكمل، أن أي اختلاف في شعورك بثدييك أثناء فحص صحة الثدي قد يشير إلى سماكة الجلد أو تقرح أو إفرازات من الحلمة أو الأكثر شيوعًا وجود كتلة في الثدي أو تحت الإبطين أو تحت الحلمة.

ما هي الأعراض الشائعة لسرطان الثدي؟

قالت الخبيرة إن الأعراض الأكثر شيوعًا هي عادةً وجود كتلة أو أي إفرازات من الحلمة، ولذلك أي إفرازات دموية أو إفرازات خضراء أو أي كتلة، يجب الاعتناء بها.

ومن المثير للقلق أن السرطان، الذي كان معروفًا في السابق أنه يصيب كبار السن، قد ارتفع بشكل كبير في العقود الثلاثة الماضية بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 أو 50 عامًا.

ما هي أسباب سرطان الثدي؟

يزعم الخبراء أنه حتى في النساء اللاتي يبدون بصحة جيدة، تساهم العوامل الوراثية والبيئية ونمط الحياة في الإصابة بسرطان الثدي، لذلك أكدوا أن الكشف المبكر أمر بالغ الأهمية بالإضافة إلى تبني التعديلات المطلوبة في نمط الحياة، مثل الحفاظ على وزن صحي للجسم، وتناول نظام غذائي متوازن، وممارسة الرياضة بشكل متكرر.

إن الفحص الذاتي للثدي شهريًا من شأنه أن يقطع شوطًا طويلًا في الكشف المبكر، يجب أن يكون الهدف هو اكتشافه في مرحلة مبكرة جدًا لأنه لا يوجد ألم في سرطان الثدي في المراحل الأولية.

قالت الدكتورة مانجولا راو، استشارية جراحة الثدي التجميلية، مركز أبولو للسرطان بالبروتون، تشيناي، إنها مجرد تقنية للنساء ليكونوا على دراية بالحالة الطبيعية لثدييهن حتى يمكن اكتشاف أي انحراف عن الوضع الطبيعي في أقرب وقت ممكن وإظهاره للطبيب المناسب.

وأضافت، أنن فحص الثدي تساعد في اكتشاف الكتل السرطانية بحجم أصغر بكثير، وبالتالي السماح بالكشف المبكر والعلاجات الأقل شدة والجراحة الأقل عدوانية مثل الحفاظ على الثدي وجراحة تجميل الثدي وخزعة العقدة الليمفاوية الحارسة.

ونصحت بأنه من الأفضل القيام بذلك مرة واحدة في الشهر، عادة بعد 5-7 أيام من الفترات التي يكون فيها الثدي في أكثر حالاته ليونة.