الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل بات الباحثون على مقربة من تطوير اختبار منزلي للكشف عن الخرف؟

الإثنين 29/يوليو/2024 - 06:00 ص
الخرف
الخرف


توصلت أبحاث حديثة إلى أن علماء تسمانيا يقتربون خطوة أخرى من تطوير اختبار كمبيوتر يمكنه اكتشاف الخرف، قبل عقود من ظهور أي أعراض تتعلق بالذاكرة.

في عام 2020، طوّر باحثون من مركز أبحاث وتعليم التخلص من الخرف بجامعة تسمانيا اختبار TAS، وهو اختبار جديد لفحص الكمبيوتر يلتقط التغييرات في حركات اليد التي يمكن أن تشير إلى زيادة خطر الإصابة بالخرف بعد 10 إلى 20 عامًا.

اختبار TAS

في الدراسة الأخيرة، سعى الباحثون إلى تحليل فعالية اختبار TAS مع المشاركين من مشروع ISLAND التابع لمركز ويكينج.

شارك نحو 400 شخص في الدراسة التي أجريت لاختبار TAS في المنزل، حيث سجلوا أنفسهم وهم ينقرون بأصابعهم على إبهامهم في اختبار سريع استغرق حوالي 30 ثانية.

قارن الباحثون التفاصيل المقاسة بدقة لهذه الحركات، مثل إيقاع النقر وسرعة الحركات، مع درجات الاختبار المعرفي للمشاركين والتي تم تسجيلها كجزء من مشاركتهم في مشروع ISLAND.

وقالت الأستاذة المساعدة جين ألتي، طبيبة الأعصاب في مركز أبحاث وتعليم مرض الخرف: "هذه أكبر دراسة من نوعها لقياس النقر بالأصابع ومقارنتها بالوظيفة الإدراكية".

وأضافت: "كما أنها أول من ينظر بالتفصيل في كيفية ارتباط حركات اليد بالجوانب المعرفية المختلفة مثل الذاكرة والوظيفة التنفيذية، وتعني نتائج الدراسة أننا نقترب خطوة من تطوير اختبار كمبيوتر يمكن استخدامه في المنزل للكشف عن خطر الإصابة بالخرف، قبل عقود من ظهور أي أعراض تتعلق بالذاكرة".

وقال البروفيسور المشارك ألتي إن جميع المشاركين سجلوا نتائج جيدة في الاختبارات المعرفية لأن هؤلاء كانوا مجتمعين أصحاء.

وقالت: "ما وجدناه هو أن أولئك الذين حصلوا على درجات أقل قليلًا في الاختبارات المعرفية (أي ارتفاع خطر الإصابة بالخرف في المستقبل)، كان إيقاع حركات أيديهم أقل انتظامًا وكانوا ينقرون بشكل أبطأ".

وأضافت: "لا يمكن رؤية هذه التغييرات الطفيفة بالعين البشرية ولكن يمكننا قياسها من خلال تطوير خوارزميات رؤية الكمبيوتر المتخصصة الخاصة بنا؛ تستخدم أساليب الكمبيوتر المتخصصة هذه الذكاء الاصطناعي لتتبع الأصابع والإبهام في مقاطع الفيديو، وهي تشبه الطريقة التي تعمل بها أجهزة الكمبيوتر تلقائيًا يمكنك اكتشاف وجهك لفتح قفل هاتفك المحمول، أو التعرف تلقائيًا على لوحة الأرقام الخاصة بك عند دخولك إلى موقف السيارات".

يتم حاليًا إجراء جولة أخرى من تقييمات اختبار TAS هذا الشهر، ويجب على الأشخاص المهتمين بالمشاركة الاتصال بفريق مشروع ISLAND