الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متى تشك أن طفلك يعاني من نقص المناعة؟.. استشارية توضح

الإثنين 29/يوليو/2024 - 08:30 ص
نقص مناعة الطفل
نقص مناعة الطفل


في حالة الشك في تعرض طفلك لـ نقص المناعة، لا بد من مراجعة الطبيب المعالج للحالة المرضية، وإليكم ضمن النقاط التالية الإجابة عن سؤال مفاده «متى تشك أن طفلك يعاني من نقص المناعة؟»، حسب ما كشفته الدكتورة غادة شوشة، استشارية أمراض الحساسية والمناعة والروماتيزم للأطفال.

متى تشك أن طفلك يعاني من نقص المناعة؟

ووفقا لاستشارية أمراض الحساسية والمناعة، فإن الطفل وزنه يكون قليلًا جدًا بالنسبة لعمره، وشهيته للأكل قليلة جدا، ووزنه يزيد ولكن بصعوبة شديدة، أو الوزن ينقص أيضا.

كما أنه تبدأ الأم في الشك عند إصابة الطفل بالتهابات الصديدية في الأذن، وتكون على الأقل 4 مرات في السنة وليس مجرد الشعور بالألم فقط.

ومن ضمن الأسباب التي تجعلك في مرحلة شك بأن الطفل يعاني من نقص المناعة هو الإصابة بالتهاب رئوي على الأقل مرتين في السنة.

ومع ظهور أكثر من مرة عدوى شديدة مثل الالتهاب السحائي، والتهاب العظام، أو سمية الدم، أو إسهال مزمن ومتكرر، حسب قول استشاري أمراض المناعة.

نقص مناعة الطفل

ومن ضمن الاسباب هو ظهور بثور في داخل الجسم، مثل الخراج في الكبد أو الرئة أو المخ، بجانب التعرض للفطريات المتكررة في الفم، ولا يتم التحسن بسهولة مع العلاج.

ولا بد من مراجعة الطبيب في حالة ظهور أي عدوى أو سخونية؛ حيث إن الطفل يعاني من نقص المناعة، ولا يتم التحسن غير بالمضادات الحيوية وريد على الأقل مرة أسبوعيا.

ولا بد من مراجعة الطبيب مبكرا في حالة الشك في نقص مناعة الجسم، حيث يتعرض الطفل لأدوار البرد أو الالتهابات الشعبية أو أي عدوى، وتستمر العدوى فترة طويلة لمدة شهر أو اثنين.

ويبدأ الشك يظهر في حالة وجود حالات مشابهة في الأسرة، وكلما بدأت الأم في الشك مبكرا يتم مراجعة الطبيب المتخصص في أمراض مناعة الأطفال، للعلاج المبكر.

ما يجب فعله للوقاية من نقص المناعة للطفل

وأضافت: «حالات نقص المناعة تتطلب مجهودًا كبيرًا من الأم والأب.. والحفاظ على النظافة والابتعاد عن العدوى قدر الإمكان».

وأكدت على ضرورة اخذ الاحتياطات الكاملة في حالة وجود طفل مُصاب بالمناعة حيث يجب السؤال عن التطعيمات المسموحة والممنوع تقديمها للطفل للوقاية.