الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الأرتيكاريا لها علاج؟.. استشاري الحساسية يُجيب

الإثنين 29/يوليو/2024 - 09:30 ص
الارتيكاريا
الارتيكاريا


الأرتيكاريا ما هي إلا رد فعل تحسسي للجسم تكون ناتجة عن تناول دواء معين أو طعام معين، ويتعرض الشخص لبقع جلدية لونها وردي أو حمراء اللون وتظهر البثور مع الحكة المستمرة.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية تفاصيل الإجابة عن سؤال هل الأرتيكاريا لها علاج؟، حسب ما كشفه الدكتور  أمجد الحداد.

الارتيكاريا المزمنة 

ويقول استشاري الحساسية والمناعة، إن إحساس الأرتيكاريا هو شعور لا يستطيع وصفه إلا من تعرض للإصابة لهذا النوع من الأمراض من قبل.

ويوضح أن المصاب بمرض الأرتيكاريا المزمنة يجب أن لا يُصاب بالإحباط، وهذا لأن العامل النفسي مهم للغاية، فالمرض ليس خطيرًا كما يعتقد البعض.

ويضيف أنه يكون خطيرًا إذا صاحبه وذمة وعائية أي تورم بالأوعية والحنجرة، أو التعرض لصدمة قد تؤدي إلى شيء سيئ، أو في حالة عدم إنقاذ المريض بالأدرينالين والكورتيزون.

الارتيكاريا

سبب الإصابة بالارتيكاريا

ونحو 70% من الحاملين للمرض غير معروف السبب لديهم، وتكون أرتيكاريا ليس لها مصدر يذكر، كما أن النسبة الأقل قد تكون مصاحبة لحساسية الصدر والأنف، وتكون ناتجة عن طعام معين أو دواء معين.

ومن المحتمل أن يتعرض الشخص للمرض نتيجة لاضطراب الغدة الدرقية أو جرثومة المعدة، أو الإصابة بأمراض مناعية أو الوذمة الوعائية أو العامل الوراثي.

والمريض يخضع للفحوصات الطبية اللازمة وهذا لمعرفة السبب، وفي حالة وجود سبب معين للمرض يتم التعامل مع السبب عن طريق مصل الحساسية أو العلاج الدوائي.

وغالبية الحالات يكون سببها مجهولًا، وتكون مزمنة، ومن الأفضل التعايش مع المرض والتحلي بالصبر، حيث إنها في حالة ظهور الأرتيكاريا بسبب غير مجهول ستختفي بسبب غير مجهول أيضا ولا بد من مراعاة العامل النفسي جيدا.

علاج الارتيكاريا

وكشف استشاري المناعة أن هناك بعض الأشخاص يشعرون بتحسن نتيجة الحصول على مضادات الهيستامين، ويظل العلاج لفترة لحين اختفاء علامات المرض، حيث يحصل بعض الأشخاص على مثبطات المناعة وهي علاج تقليدي.

أما العلاج غير التقليدي فهو العلاج البيولوجي، عن طريق حقن الزولاير وهو مكلف للغاية، وهناك حالات تحسنت صحتها وحالات عاد لها المرض.

ومن ضمن العلاجات التي توضع في الاعتبار هو العلاج بالدم أو البلازما، فهو مناسب لمرضى الأرتكاريا المناعية، ولا بد من مراجعة طبيبك.

ومن ضمن العلاجات يضيف طبيب المناعة جلسات أشعة فوق بنفسجية، وهي تعتبر مناسبة للحكة الجلدية، وفي حالة عمل الاختبارات ولم يظهر بسبب الطعام، سيتم تطبيق سياسة المنع، حتى لو كانت الاختبارات سلبية والغذاء منخفض الكيماوي لأن معظم هذه الأكلات تحث الجسم على زيادة الهيستامين، بجانب منع المسكنات.

هل العلاج بالأمصال مفيد؟

وفي حالة ثبات باختبار الحساسية وجود سبب بيئي مثل الغبار أو عتة الفراش مع تأكيد ذلك بالتاريخ المرضي، فضلا عن وجود ثالوث الحساسية من الأنف والصدر والجلد، من الممكن أن يكون العلاج
بالأمصال ذا فائدة مع تحسين نفسية المريض.