الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هكذا يمكنك اكتشاف مرض السرطان في المنزل.. إجراء بسيط

الأحد 28/يوليو/2024 - 09:00 ص
سرطان الرقبة
سرطان الرقبة


مرض السرطان يتطور بأعراض خفية تجعل الشخص في حيرة حول معرفة حقيقة مرضة، وفي حالة التاخر عن التشخيص المبكر للمرض؛ في هذه الحالة يكون من الصعب العلاح، حيث يجب اكتشاف المرض في المراحل المبكرة لضمان السلامة.

هكذا يمكنك اكتشاف مرض السرطان

ونستعرض لكم عبر السطور التالية وفقا لما كشفه مركز Oracle لسرطان الرأس والرقبة في المملكة المتحدة، الإجراء الذي لا بد من اتباعه لاكتشاف مرض السرطان، حيث يمكن اتباع هذا الاجراء في المنزل.

والإجراء المفترض اتباعه تكون مدته نحو 60 ثانية، ويمكن من خلاله معرفة مدى إصابتك بالسرطان للعلاج في المراحل المبكرة من المرض.

وعن الإجراء المفترض اتباعه لمعرفة أعراض مرض السرطان في المراحل المبكرة فهو استخدام مرآة كبيرة بإضاءة مناسبة، لمعرفة مدى إصابتك بالسرطان في الرقبة، حيث يمكن اكتشاف السرطان في الحلق والرقبة والرأس.

كما يمكن النظر للثة جيدًا للبحث عن كتل وتنوءات أو بقعزحمراء أو بقع بيضاء اللون، كما يجب النظر للجزء الخلفي من الفم، مع خروج اللسان وتحريكه من جانب لأخر، كما يمكنك أيضا النظر تحت اللسان.

كما يمكن لمس المنطقة حول الرقبة، والمنطقة أسفل الفك، حيث تصاب هذه المنطقة بالكتل في حالة السرطان وللاطئمنان على حالتك في حالة الإصابة بالبرد أو الانفلونزا أو الشعور بمشكلة صحية أخرى.

وفي نفس السياق قالت ميشيل فيكرز، كبيرة مسؤولي التوعية في المركز، إنه من السهل تحديد علامات السرطان بسهولة في حالة النظر جيدا للمناطق التي يظهر بها الكتل، وفي حالة تغيرات يتأكد الشخص أنه يعاني من الورم الخبيث فالاكتشاف المبكر جيد للوقاية.

ونصحت بضرورة إجراء الفحوصات الضرورية اللازمة مع الطبيب المعالج للوقاية سريعا من مضاعفات الورم الخبيث والحفاظ على صحة الفم.

سرطان الرقبة 

أعراض تستدعي الفحص الطبي

وفي حالة ملاحظة هذه الأعراض وتستمر لمدة شهر لا بد من مراجعة الطبيب المعالج فورا وتتمثل في النقاط التالية:-

  • تقرحات في الفم
  • بقع في الشفاة وتكون حمراء أو بيضاء
  • التهاب في الحلق
  • صعوبة عند البلع
  • تغير في الصوت
  • كتل وورم في الرقبة
  • كتل في الأنف والفك والحلق
  • ألم في الاذن