الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرض تصلب الجلد المناعي.. استشاري يكشف الأعراض والأسباب

الأربعاء 31/يوليو/2024 - 01:00 ص
مرض تصلب الجلد المناعي
مرض تصلب الجلد المناعي


نستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل والمعلومات حول مرض تصلب الجلد المناعي، من حيث أعراض وأسباب الإصابة بالمرض.

مرض تصلب الجلد المناعي

وقال الدكتور ياسر عزت، استشاري الروماتيزم والمفاصل والمناعة، إن مرض تصلب الجلد المناعي، هو عبارة عن مجموعة من الأمراض النادرة التي تتضمن صلابة الجلد. 

وهو مرض يتسبب في حدوث مشكلات في الأوعية الدموية والأعضاء الداخلية والقناة الهضمية، حسب قول استشاري الروماتيزم.

أعراض مرض تصلب الجلد المناعي

ويقول إن الجلد يصبح مشدودا لدى كل الأشخاص المصابين بتصلب الجلد، حيث تصاب الأصابع واليدين والقدمين والوجه حيث ان سماكة الجلد أيضا تزداد لدى بعض الأشخاص، في أعلى الذراعين وفي الصدر والبطن وفي أسفل الساقين والفخذين.

ويوضح أن الأعراض تتمثل في الحكة المستمرة والتورم ومنطقة الجلد المصابة تكون أفتح من لون الجلد نفسه، أو تكون أغمق من لون الجلد نفسه.

ومن ضمن الأعراض، يوضح أنه يظهر للبعض بقع حمراء اللون حيث يطلق عليها توسع الشعيرات في منطقة اليدين والوجه، كما انه يحدث تكون لترسبات الكالسيوم تحت الجلد، فضلا عن تكون الترسبات في الأطراف.

كما أنه يتعرض الأشخاص للإصابة بظاهرة رينو، حيث تحدث نتيجة للانقباض المفرط للأوعية الدموية في أصابع القدمين واليدين، مع الشعور بتنميل وألم، كما يتعرض الشخص لمشكلات الهضم، من حرقة المعدة للإسهال والانتفاخ وصعوبة في البلع.

مرض تصلب الجلد المناعي

أسباب مرض تصلب الجلد المناعي

ويقول استشاري المناعه أنه يحدث هذا المرض نتيجة فرط إنتاج الكولاجين وتراكمه في أنسجة الجسم، حيث ان الكولاجين يعتبر نوع ليفي من البروتين.

والكولاجين يعمل على تكوين الأنسجة الضامة في الجسم ومنها الجلد، كما أن الأطباء لا يعرفون تحديد السبب من البداية، حيث يحدث مشكلة في الجهاز المناعي ويحدث التصلب نتيجة لبعض العوامل ومنها مشكلة في الجهاز المناعي او عامل وراثي.

تأثير مرض تصلب الجلد على الجهاز الهضمي

ومشاكل الجهاز الهضمي المرتبطة بتصلب الجلد تؤدي للشعور بالحرقة وصعوبة في البلع والتعرض للنوبات والتقلصات المؤلمة، والانتفاخات ومشكلة في الأمعاء، ولابد من مراجعة الطبيب لمعرفة العلاجات المناسبة لمنع التعض للمضاعفات.