الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مضاعفات مرض تصلب الجلد المناعي وعوامل الخطر.. استشاري يوضح

الأربعاء 31/يوليو/2024 - 07:30 ص
تصلب الجلد
تصلب الجلد


كشف الدكتور ياسر عزت استشاري الروماتيزم والمفاصل والمناعة، مضاعفات مرض تصلب الجلد المناعي وعوامل الخطر، مشيرا إلى أنه شائع الانتشار في النساء عن الرجال، ويوجد بعض العوامل التي تعمل على زيادة المخاطر.

مضاعفات مرض تصلب الجلد المناعي

وقال استشاري المناعة إنه يحدث مخاطر ومضاعفات في حالة عدم العلاج السريع وإهمال الحالة حيث يتعرض الشخص لألم في الأطراف ويحدث تلف للأنسجة داخل الأطراف لمنع تدفق الدم لها وتتعرض الأطراف للتقرحات وموت الأنسجة في غالبية الحالات في الأطراف.

وأكد طبيب الروماتيزم أن الرئة تتعرض للمشكلات ويحدث ارتفاع الدم في الشرايين التي تتصل بالرئة، ويتعرض المريض لنوبات كلوية وزيادة مفاجئة في ضغط الدم، ومن المحتمل التعرض للإصابة بالفشل الكلوي ولا بد من الرعاية الضرورية للحفاظ على الصحة من المخاطر والمضاعفات.

ولفت استشاري الروماتيزم إلى أن القلب يتعرض لعدم انتظام ضرباته مع عدم إفراز كمية كافية من اللعاب، ومشكلات في الأسنان وزيادة تسوسها.

وأضاف أن الجهاز الهضمي أيضا يحدث له مشكلات من صعوبة في البلع وحرقة في المعدة وتقلصات وانتفاخات وإمساك مع التعرض لمشكلات في امتصاص العناصر الغذائية، وهذا نتيجة للنمو المفرط للبكتيريا.

وتتأثر المفاصل أيضا مما يحدث إعاقة إذا لم يتم علاج الأعراض سريعا، ولا بد من التوجه للطبيب للتشخيص السليم وبدء العلاج الملائم لكل حالة مرضية، حسب قول استشاري الروماتيزم.

تصلب الجلد

عوامل خطر مرض تصلب الجلد المناعي

في حالة كان الاشخاص مصابين بالتغيرات الجينية من المحتمل التعرض للإصابة بتصلب الجلد، وهذا يحدث نتيجة لظهور عدد من الحالات بين أفراد العائلة.

أو من المحتمل أن يكون عامل خطر الإصابة مرتبط بعدوى فيروسية، أو في حالة تناول أدوية أو عقاقير معينة، كما أن التعرض للمواد الضارة منها المواد الكيميائية يؤدي لزيادة الخطورة لدى المصاب بالمرض.

ومن ضمن عوامل الخطر التي لا يجب تجاهلها وجود مشكلة في الجهاز المناعي للأشخاص، وفي حالة وجود خلل في الجهاز المناعي لا بد من مراجعة الطبيب المختص لمعرفة الحالة التي يتعرض لها الشخص، حيث إن إصابة الشخص بمضاعفات المرض تكون من عوامل الخطر لوجود مشكلة في الجهاز المناعي.