الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الطريقة الصحيحة لوضع قطرة العين.. طبيب يوضح

الثلاثاء 30/يوليو/2024 - 04:31 ص
قطرة العين
قطرة العين


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول الطريقة الصحيحة لوضع قطرة العين للطفل، وفقا لما قاله الدكتور أيمن إبراهيم الجمل، أخصائي الأطفال وحديثي الولادة.

الطريقة الصحيحة لوضع قطرة العين

وعن الطريقة الصحيحة التي يتم اعتمادها عند وضع قطرة العين للاستفادة بها دون نزولها خارج العين، يوضح أنه يجب رجوع الرأس للخلف، مع فتح العين جيدًا، مع شد الجفن السفلي للأسفل.

ويشير أخصائي الأطفال إلى عدم ملامسة فتحة قطرة العين لأي جزء من العين، وبخاصة في حالة الإصابة بالتهاب وهذا لتجنب انتقال العدوى للأخرى.

ويوضح طبيب الأطفال، أنه يجب التقطير في منتصف العين وأن يكون قريبًا لجهة الأنف للحفاظ على المحلول من النزول من العين، مع غلق العين فور وضع القطرة بداخلها بجانب الضغط على زاوية العين الأنفية وهذا للحفاظ على المحلول من الخروج باتجاه الأنف.

ونصح أخصائي الأطفال بضرورة تحريك العين قليلا بعد الإغلاق لتوزيع المحلول جيدا، كما أنه ينصح بعدم استخدام القطرة وهذا بعد شهر من فتح العبوة.

قطرة العين 

هل قطرة العين تسبب آثار جانبية؟

وعن الآثار الجانبية التي تسببها قطرات العين من الممكن أن تسبب الشعور بالوخز والتهيج عند استعمالها، حيث تختفي هذه الأعراض بعد فترة من الوقت، إذ إن قطرات العين تسبب آثارًا جانبية تتمثل في:-

1- ظهور رد فعل تحسسي، حيث إنه يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه بعض مكونات القطرة، وفي حالة ظهور أعراض التحسس لا بد من مراجعة الطبيب لاستبدال القطرة التي تسبب مشكلة في العين بأخرى.

2- ومن ضمن الآثار الجانبية المحتملة لقطرة العين هو التعرض للاحمرار وهذا للإفراط في استخدام أنواع معينة من القطرة دون الالتزام بجرعتها المخصصة كما يجب الحفاظ على صحة العين من التهيج والاحمرار.

3- من المحتمل أن تتشوش الرؤية لديك حث ان بعض قطرات العين تؤدي لحدوث مشكلة في الرؤية ولا بد عند وضعها من الانتظار لحين التأكد من سلامة الرؤية قبل قيادة السيارة مثلا لمنع التعرض للحوادث.